أنت بالتأكيد لا تريد أكل هذا البيض أو قشره! (رويترز)
أكل قشر البيض أو طحنه ليس مفيدا للصحة، بل يحمل مخاطر أهمها انتقال الأمراض، وخاصة السالمونيلا التي تكون موجودة في البيض الملوث على قشرته وفي داخله، وإنفلونزا الطيور في بعض الحالات، وذلك لأن قشر البيض عادة ما يكون ملوثا بإفرازات الطيور وبرازها، والتي تحمل الفيروس من الطائر المصاب.

ومع أن قشر البيض يحتوي على الكالسيوم، فإن هناك خيارات أخرى صحية للحصول عليه، كما أنها -بالتأكيد- أفضل طعما وأكثر نظافة مثل الحليب واللبن والسردين، ولذلك تحذر إدارة الغذاء والدواء الأميركية من أن السالمونيلا قد تكون موجودة على قشر البيض.

أما إذا خطر في ذهنك أن تغسل البيض لتنظف قشرته فهذا خيار سيئ أيضا، إذ إن هيئة سلامة الغذاء الأيرلندية* تحذر من أن ذلك قد يؤدي إلى انتقال السالمونيلا من قشر البيض إلى داخله، مما يعني أن غسل البيض لا يعني تعقيمه بل نقل البكتيريا من الخارج إلى الداخل.

وقشرة البيض وظيفتها احتواء الجنين وحمايته حتى ينمو ويصبح قادرا على التفقيس وكسر القشرة والخروج منها، لذلك فهي قاسية وقد تؤدي لجرح لثتك ولسانك إذا أكلتها، كما قد تعلق بين أسنانك.

ولذلك لا تأكل قشر البيض، ولا تغسل البيض، واحرص دائما على سلق البيض جيدا حتى ينضج، ثم قشّره بعناية وتخلص من القشر، فالبيض لذيذ ولكن قشره والسالمونيلا ليسا كذلك.
---------------
* Food Safety Authority of Ireland

المصدر : الجزيرة