"جونسون آند جونسون" أكبر منتج لمستحضرات العناية الشخصية في العالم (أسوشيتد برس)

أعلنت شركة "جونسون آند جونسون" الأميركية، أكبر منتج لمستحضرات العناية الشخصية في العالم، يوم الثلاثاء زيادة أرباحها خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 34% مقارنة بالعام السابق، إلى 3.5 مليارات دولار.

والعام الماضي تصدرت أخبار الشركة عناوين الصحف والتلفاز بعد أن توصلت إلى تسوية مع وزارة العدل الأميركية تدفع بموجبها غرامات نتيجة استخدامها الرشوة في تسويق منتجاتها، بالإضافة لوسائل تسويقية غير سليمة.

وزادت إيرادات جونسون آند جونسون خلال الربع الأخير من العام الماضي  بنسبة 4.5% إلى 18.4 مليار دولار، منها 3.75 مليارات دولار نتيجة مبيعات للأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، وذلك بزيادة نسبتها 2.8% عن العام السابق، و7.3 مليارات دولار من الأدوية التي يتم صرفها بوصفة طبية بزيادة نسبتها 12% عن العام السابق.

وبلغت مبيعات الشركة خلال العام الماضي ككل 71.3 مليار دولار بزيادة نسبتها 6% عن العام السابق. كما بلغ صافي أرباحها خلال العام الماضي ككل 15.9 مليار دولار بزيادة نسبتها 10.7% عن العام السابق.

وفي عام 2013 فرضت وزارة العدل الأميركية على "جونسون آند جونسون" غرامات جنائية بقيمة 485 مليون دولار، وغرامات مدنية واتحادية وحكومية بقيمة 1.72 مليار دولار. وذلك بتهمة الاحتيال والذي تمثل في استخدام الشركة أساليب غير صحيحة في تسويق الأدوية، واستعمال الرشوة مع الأطباء والصيادلة.

ووصفت قضية "جونسون آند جونسون" بالأكبر في تاريخ شركات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، والتي جاءت بعد نزاع قانوني وشد وجذب استمر عقدا من الزمن.

المصدر : وكالات