السجن لعامل سمّم "الزلابية" في الصين
آخر تحديث: 2014/1/21 الساعة 11:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/21 الساعة 11:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/21 هـ

السجن لعامل سمّم "الزلابية" في الصين

 لو قال للشرطة إنه سمّم الزلابية من أجل لفت انتباه المديرين إلى طلبه بزيادة أجره (أسوشيتد برس)

قضت محكمة في شمال الصين يوم الاثنين على عامل سابق بأحد مصانع الأغذية بالسجن مدى الحياة بعدما أدين بوضع مبيدات حشرية في زلابية مجمدة. وأدت الزلابية المسممة إلى مرض ما لا يقل عن 13 شخصا في الصين واليابان، كما فجرت قلقا عالميا بشأن سلامة الأغذية في الصين قبل دورة الألعاب الأولمبية ببكين عام 2008.

وقالت النيابة إن لو يتينغ (39 عاما) اعترف بتلويث الزلابية في مصنع "تيان يانغ فود" للأغذية في إقليم هيبي، وذلك لأن مديري المصنع لم ينظروا في شكواه بزيادة أجره.

وذكرت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية الرسمية أن الزلابية المسممة تسببت في مرض ما لا يقل عن 13 شخصا في الصين واليابان، كما أدت إلى تفجر قلق عالمي بشأن سلامة الغذاء في الصين قبل دورة الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008.

ووفقا للمحكمة في شيجياتشوانغ عاصمة الإقليم، حقن لو الزلابية بالمبيدات الحشرية في أجهزة تبريد المصنع خمس مرات في منتصف عام 2007.

واضطرت شركة تيان يانغ بسبب أفعال لو إلى إغلاق المصنع وسحب كل منتجاتها، مما تسبب في خسارة مباشرة بلغت نحو 5.5 ملايين يوان (900 ألف دولار) في يناير/كانون الثاني 2010.

وتسببت المخاوف المتعلقة بسلامة الغذاء الناتجة عن ذلك في ركود طويل الأمد للصادرات الصينية من الأغذية إلى اليابان، كما أثرت سلبا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وكان مسؤولون من السفارة اليابانية قد حضروا محاكمة لو في يوليو/تموز الماضي.

وقال لو -الذي كان يعمل في وظيفة مؤقتة بالمصنع لمدة 15 عاما بحلول عام 2008- للشرطة إنه سمّم الزلابية من أجل لفت انتباه المديرين إلى طلبه بزيادة أجره.

وذكرت تقارير أنه كتب ثلاثة خطابات مجهولة المصدر إلى الشركة يحذرهم فيها بأن الزلابية ملوثة، لكن المديرين تجاهلوا خطاباته.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات