الذرات الطليقة "Free Radicals" لها تأثير جوهري في الإصابة بإعتام عدسة العين (الألمانية)

أظهرت دراسة سويدية أن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ربما ينخفض لديهن خطر الإصابة بإعتام عدسة العين مع تقدم السن. ونشرت نتائج الدراسة في دورية جاما للطب الباطني.

وقالت سوزان روتيانين المتخصصة في الطب البيئي بمعهد كارولينسكا -والتي قادت الدراسة- إنه تبين أن التلف المرتبط بالأكسدة والذي يصيب عدسة العين والذي تسببه ما تعرف بالذرات الطليقة "Free Radicals" له تأثير جوهري في الإصابة بإعتام عدسة العين.

ودرس فريق روتيانين النظام الغذائي لأكثر من ثلاثين ألفا من النساء في منتصف ومراحل متقدمة من العمر، ووجدوا أن من تناولن أعلى مقدار إجمالي من المواد المضادة للأكسدة انخفض لديهن خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 13% تقريبا مقارنة بمن تناولن أقل كمية.

وأشارت الباحثة إلى أن الدراسات السابقة تركزت على المواد المنفردة المضادة للأكسدة المستفادة من الأطعمة أو المكملات الغذائية، وبالتالي سجلت هذه الدراسات نتائج غير متكاملة.

وأضافت روتيانين أنه يوجد في النظام الغذائي نطاقات من المواد المضادة للأكسدة أوسع من تلك التي أجريت عليها الدراسات السابقة.

وبدلا من دراسة مضادات منفردة مثل فيتامين "سي" و"إي" ومركبات فلافونويد النباتية مثل ليكوبين، استخدم الباحثون بالدراسة السويدية قياسا للقيم الإجمالية للمواد المضادة للأكسدة الموجودة، وأخذ هذا القياس في الاعتبار كيف تعمل المواد الغذائية معا.

والمواد المضادة للأكسدة موجودة بنسب عالية في أطعمة ومشروبات منها القهوة والشاي والبرتقال والحبوب الكاملة.

المصدر : رويترز