نخاع العظام .. أمل جديد لعلاج السل

This 2006 image provided by the Janice Carr of the CDC shows the Mycobacterium tuberculosis (TB) bacteria in a high magnification scanning electron micrograph (SEM) image. SSanofi Pasteur is recalling all doses of its tuberculosis vaccine from the Canadian market because of concerns over the quality of the vaccine. Health Canada is announcing the recall, saying problems at Sanofi's manufacturing facility may have affected the quality of its vaccine.
undefined

توصل علماء بريطانيون وسويديون إلى أنه من الممكن مستقبلا معالجة المرضى المصابين بصور قاتلة من البكتيريا العنيدة المسببة لمرض السل باستخدام خلايا مأخوذة من نخاع عظامهم، وربما يمهد هذا الاكتشاف السبيل لتطوير علاج جديد لجراثيم السل المقاومة للأدوية.

وقال باحثون -بدراسة وردت بنشرة لانسيت الطبية الخميس- إن أكثر من ثلاثين مريضا بهذا النوع من السل تمت معالجتهم بحقن خلايا جذعية من نخاع عظامهم، وتماثلوا للشفاء بعد ستة أشهر من تلقي العلاج.

وقال عليم الدين زملا خبير السل بجامعة لندن وأحد المشاركين بإعداد الدراسة "النتائج الأولية لاختبارات علمية تظهر أن التغلب على التحديات والصعوبات الحالية ليس مستحيلا، وهي تتيح فرصة فريدة في حل جديد لعلاج مئات آلاف الناس الذين يموتون جراء إصابتهم ببكتيريا السل".

وكانت دراسة علمية نشرت نتائجها مطلع العام الماضي أفادت بأن السل يمكن أن يختبئ في نخاع عظام المريض مقاوما للأدوية، وهذا ما قد يفسر سبب عودة المرض غالبا بعد سنوات من العلاج.

ومن المعلوم أن تناول المضادات الحيوية يمكن أن يجنب المصابين أعراض المرض، بيد أن الأطباء لم يتمكنوا أبدا من منع المرض من العودة مجددا بعد سنوات أو عقود من العلاج الأولي.

واكتشف باحثون من جامعة ستانفورد الأميركية أن المرض قادر على "التسلل" إلى الخلايا في نخاع العظام التي قد تحميه من العلاجات.

وفسر العلماء الأمر بأن الخلايا لديها خواص مثل المقاومة الطبيعية للعقاقير والانقسام غير المنتظم، ووضع حصين متميز يمكن أن يسمح لها بالصمود أمام أنواع مختلفة من العلاجات.

وفي السنوات الأخيرة، انتشرت سلالات من جراثيم السل المقاومة للأدوية بمختلف أنحاء العالم، وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه يوجد 450 ألف مصاب بهذه الأنواع من المرض بشرق أوروبا وآسيا وجنوب أفريقيا، وأن نحو نصف هذا العدد لن يستجيب لأساليب العلاج الحالية.

المصدر : رويترز