دراستان نشرتا مؤخرا اختلفتا في تحديد مصدر فيروس كورونا (أسوشيتد برس)

أعلنت قطر عن وفاة أحد مواطنيها بفيروس كورونا المسبب لـ"متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، في وقت شفي مريض آخر من هذا المرض بعد تلقيه العلاج.

وقال المجلس الأعلى القطري للصحة مساء أمس إن المتوفى كان يعاني من مرض مزمن, وبدأت أعراض المرض تبدو عليه منتصف الشهر الماضي. ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن المجلس أن المتوفى كان في حالة صحية حرجة في العناية المركزة, وتوفي أمس.

وهذه الوفاة بفيروس كورونا هي الثانية في قطر حيث أعلن المجلس الأعلى للصحة قبل أيام عن وفاة سيدة متأثرة بهذا المرض الوافد.

وقال المجلس مساء أمس إن المريض الذي شفي ظهرت عليه أعراض المرض قبل عودته من سفر إلى الخارج في منتصف الشهر الماضي, وتوجه مباشرة للمستشفى فور وصوله.

وكانت السعودية أعلنت أمس أن سيدتين توفيتا إثر إصابتهما بفيروس كورونا مما يرفع إلى 44 عدد الوفيات في المملكة بسبب هذا المرض.

وتعمل المتوفاة الأولى (41 عاما) في قطاع الصحة وتوفيت بالرياض, في حين تبلغ الثانية من العمر 79 عاما وكانت تعاني من أمراض أخرى, وتوفيت في حفر الباطن بشمال شرق المملكة وفقا لوزارة الصحة السعودية.

وقالت الوزارة إن رجلين أصيبا بالعدوى, وهما في العناية المركزة بمستشفيين في الرياض وحفر الباطن أيضا.

ورجحت دراسة نشرت الشهر الماضي في دورية أميركية متخصصة في الأمراض المعدية أن فيروس كورونا متأتٍ من طائر الوطواط (الخفاش), لكن دراسة أخرى نشرتها مجلة لانسيت الطبية رجحت أن يكون متأتيا من الجمال.

ومنذ اكتشاف فيروس كورونا في سبتمبر/أيلول 2012، تم تسجيل 110 إصابات في العالم، توفي منهم 52 حسب أحدث حصيلة لمنظمة الصحة العالمية. وتحدثت تقارير عن إصابة أشخاص بالفيروس في الخليج العربي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وتونس وبريطانيا.

وينتمي الفيروس الجديد الذي عرفته منظمة الصحة باسم "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" (ميرس) إلى فصيلة الفيروسات التي أدت إلى "متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد" (سارس) التي تسببت في وفاة نحو 800 شخص حول العالم في 2003.

المصدر : وكالات