منتدى حجاج قطر يؤكد على التطعيم
آخر تحديث: 2013/9/18 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/18 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/14 هـ

منتدى حجاج قطر يؤكد على التطعيم

مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة حيث عقد المنتدى (غيتي)

شدد أطباء في منتدى حجاج قطر على ضرورة الالتزام بالتطعيمات الخاصة بالحجاج ضد أمراض الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية والالتهابات الرئوية، والاهتمام بالنظافة وإرشادات الصحة والسلامة، وذلك خلال اليوم الثاني للمنتدى الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة.

وأكد الأطباء على أهمية تجنب الازدحام أثناء أداء المناسك، خاصة أن موسم الحج هذا العام يتزامن مع أعمال توسعة في الحرم المكي وظهور حالات إصابة بفيروس "كورونا نوفل". 

ودعا الدكتور مشعل المسيفري نائب رئيس اللجنة الطبية لبعثة الحج القطرية الحجاج إلى سرعة التوجه نحو المراكز الصحية لأخذ التطعيمات اللازمة وإجراء فحص عام، وذلك تجنبا لأي عارض صحي وحتى يتمكن الحجاج من أداء مناسك الحج بأمان.

وحث المسيفري جميع الحجاج على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة ونظافة المأكولات والملبس والمكان، خاصة في يوم عرفة نظرا لارتفاع أشعة الشمس في ذلك الوقت، ناصحا الحجاج  بالإكثار من شرب المياه.
موسم الحج هذا العام يتزامن مع ظهور حالات إصابة بفيروس "كورونا نوفل" (الفرنسية)

الفحص الطبي
كما نوه بأهمية إجراء الفحص الطبي للحجاج بعد عودتهم إلى قطر للتأكد من سلامتهم من الأمراض، وحتى لا يتعرض أحد أفراد الأسرة لأية أمراض معدية وغيرها.

ونصح رئيس قسم التطعيمات بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عصام دياب، الحجاج بسرعة أخذ التطعيمات الخاصة التي تتوفر في 15 مركزا صحيا بالدوحة.

وأشار دياب إلى أن التطعيمات تشمل التطعيم ضد الحمى الشوكية وفعاليته لمدة ثلاث سنوات، مؤكدا على أهمية هذا التطعيم نظرا للازدحام الشديد في موسم الحج، ومنبها إلى أن الإصابة بالحمى الشوكية قد تؤدي إلى مضاعفات صحية أو الإعاقة وربما الوفاة.

كما دعا إلى أخذ تطعيم الالتهابات الرئوية وتطعيم الإنفلونزا الموسمية خاصة في ظل ظهور فيروس كورونا هذا العام، مؤكدا أن جميع التطعيمات تهدف إلى سلامة الحجاج وتمكينهم من تأدية المناسك وهم في صحة وسلامة وعافية، ولافتا إلى أفضلية أن يكون التطعيم قبل عشرة أيام من الذهاب إلى الحج لضمان فاعليته ضد الأمراض.

من جانبه دعا ممثل قسم مراقبة الأغذية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني محمد راشد المقبل المري جميع حجاج قطر إلى الالتزام بإرشادات السلامة الغذائية في موسم الحج وإبلاغ مسؤولي الحملة وبعثة الحج القطرية عن أي مخالفة غذائية، والتأكد من صلاحية الأغذية والمشروبات، والبعد عن المعلبات المفتوحة، والالتزام بتناول الوجبات في الأماكن المخصصة للطعام.

المري شدد على ضرورة الابتعاد عن أطعمة الباعة المتجولين أو تناول الأغذية خارج الحملة (الأوروبية)

قواعد النظافة
وشدد المري على ضرورة الابتعاد عن أطعمة الباعة المتجولين أو تناول الأغذية خارج الحملة، مشددا على أهمية الالتزام بقواعد النظافة وغسل اليدين قبل الأكل وبعده، وتجنّب الوجبات الدسمة في المشاعر المقدسة.

وانطلق منتدى حجاج قطر يوم الأحد بمشاركة ممثلين عن وزارة الداخلية وإدارة الدفاع المدني، ووزارة البلدية والتخطيط العمراني، وقسم الرقابة على الأغذية، والهلال الأحمر القطري، وحملات الحج والعمرة المحلية، بالإضافة إلى إدارة الدعوة والإرشاد الديني، والشبكة الإسلامية، ومركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويسعى المنتدى إلى توعية وتثقيف حجاج قطر في مجال الصحة والأمن والسلامة وفتاوى الحج، كما يضم قسما للتحصين بتطعيمات الحج إلى جانب المعرض المصاحب.

المصدر : القطرية

التعليقات