لتجنب آلام الظهر أثناء العمل ينبغي على الحامل تغيير وضعية الجلوس من حين لآخر (الألمانية)
تعد آلام الظهر من أكثر المشاكل التي تواجه الحامل أثناء العمل المكتبي، لا سيما بفعل الجلوس مدة طويلة. وأوضح طبيب أمراض النساء كريستيان ألبرينغ أنه غالبا ما ترجع الإصابة بهذه المتاعب إلى اتخاذ المرأة وضعية جلوس منحنية إلى الأمام بسبب كبر حجم بطنها.

وأكد ألبرينغ، وهو رئيس الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء بمدينة ميونيخ، أن اتخاذ الحامل وضعية جلوس سليمة أثناء العمل على المكتب يمثل أفضل وسيلة لوقايتها من آلام الظهر.

ولتحقيق هذه الوضعية، أوصى ألبرينغ الحامل باستخدام مساحة المقعد بالكامل عند الجلوس عليه بحيث تحرك مقعدتها إلى الخلف داخل المقعد، بحيث يتخذ ظهرها بذلك شكل الظهر الأجوف، ومن ثم تجلس بشكل قائم وسليم على نحو أكبر أثناء العمل.

وإذا كانت المرأة تستطيع العمل على الحاسوب في وضعية الوقوف، فينصحها الطبيب حينئذ بالتبديل بين الوقوف والجلوس فترة طويلة.

وأضاف ألبرينغ أنه يمكن التخفيف عن العمود الفقري لدى الحوامل أيضا من خلال الوقوف من حين لآخر ولف الذراعين حول مؤخرة الرقبة، إذ يمكن بذلك إجراء تمرين تمدد للعمود الفقري.

وكوسيلة أخرى، أوضح الطبيب أنه يمكن لموظفات العمل المكتبي الحوامل وقاية أنفسهن من آلام الظهر أيضا أثناء العمل من خلال الميل والاستناد إلى إطار الباب وأذرعهن ممدودة.

وبالنسبة للحوامل اللائي يعملن بوظائف مجهدة تتطلب منهن العمل ساعات إضافية، ينصحهن طبيب أمراض النساء بأن يحاولن تعويض هذا الجهد بأخذ فترات راحة طويلة، موضحا أنه ينبغي على هؤلاء النساء محاولة أخذ فترات راحة طويلة للغداء، بحيث تتاح لهن إمكانية رفع سيقانهن إلى أعلى والتمتع بقدر من الاسترخاء.

الحذاء الضيق أو الصلب أو ذو الكعب العالي للغاية يمكن أن يتسبب بالإضرار بالظهر والمفاصل وخاصة للحامل (غيتي إيميجز)

الظهر والمفاصل
من جانبها، حذرت جمعية "الظهر السليم" بمدينة سيلسينغن الألمانية من أن يكون الحذاء ضيقا أو صلبا أو ذا كعب عال للغاية، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في الإضرار بالظهر والمفاصل، لا سيما بالنسبة للحامل.

وأكدت الجمعية أهمية أن يتناسب مقاس الحذاء مع القدم في طوله وعرضه على حد سواء، وأن يكون كعبه مسطحا ويمكنه امتصاص الصدمات عندما تطأ المرأة قدمها على الأرض، لافتة إلى أنه من الأفضل أن يكون الحذاء مزودا بأنظمة امتصاص الصدمات المحددة وفقا لوزن الجسم والتي تقدمها بعض الشركات المصنعة للأحذية.

أما بالنسبة لمن تقف كثيرا أثناء العمل، فتنصحها الجمعية بارتداء الأحذية المزودة بنظام امتصاص صدمات إضافي في مقدمة القدم.

وبشكل أساسي شددت الجمعية على ضرورة أن يدعم الحذاء حركة السير الطبيعية للقدم، كأن يكون ذا نعل منحنٍ قليلا إلى أعلى من الأمام والخلف. كما ينبغي أن يوفر الحذاء وضعية آمنة لكعب القدم.

المصدر : الألمانية