إصابات القدم البسيطة يمكن علاجها بالتبريد بالثلج ورفعها لأعلى (الألمانية)
يزداد خطر تعرض القدم للإصابة خلال فصل الصيف، إذ يكفي تعثر القدم واصطدامها بأي شيء لتعرضها للإصابة، خاصة إذا كان الحذاء مفتوحا. ولعلاج مثل هذه الحالات يوصي اختصاصي جراحة العظام يورن دوله بالاعتناء بالقدم وتبريدها بالثلج ورفعها إلى أعلى.

ويضيف دوله، عضو الجمعية الألمانية لجراحة العظام والحوادث بالعاصمة برلين، أنه من الأفضل أن يتم رفع القدم إلى مستوى أعلى من القلب، إذ يحد ذلك من تورمها. أما إذا تورمت القدم، فيجب مراجعة الطبيب بشكل فوري، وخاصة إذا كانت الإصابة تنذر بحدوث تشوه في القدم أو لا يمكن للمصاب المشي بسببها.

أما إذا كانت الإصابة عبارة عن جرح مفتوح، فيؤكد دوله ضرورة التحقق مما إذا كان المصاب قد تلقى تطعيما ضد الكزاز (التيتانوس) أم لا، وتجديد تلقي هذا التطعيم كإجراء احترازي، لأن مسببات الإصابة بالكزاز توجد عادة في غبار الشارع وأرضية الحدائق.

ولهذا السبب يحذر من الأحذية المفتوحة، فهي غير مناسبة لتأدية المهام المنزلية أو أعمال الحديقة، ولا سيما عند تأدية هذه المهام باستخدام أدوات، لأنه غالبا ما تنشأ الإصابات نتيجة سقوط إحدى هذه الأدوات على القدم، الأمر الذي يؤدي إلى كسر عظام القدم أو الإصابة بجروح فيها.

ويردف الطبيب أنه عادة ما تؤدي هذه الإصابات إلى حدوث مضاعفات على نحو أكثر مما يحدث عند الإصابة بكسر عظام أحد الأصابع مثلا، ويرجع سبب ذلك لأنه يوجد في منطقة ظهر القدم العديد من الأوتار، وإذا أُصيبت هذه الأوتار بالتصاقات أو ندبات فيمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بمشاكل دائمة في القدم.

ويوصي دوله بتوخي الحذر وارتداء أحذية مغلقة عند المشي مسافات طويلة، إذ لا يعمل ذلك على دعم حركة القدم فحسب، بل ويحميها أيضا من الإصابة بالجروح.

المصدر : الألمانية