توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن النساء اللاتي يعشن في المناطق الحضرية الواسعة هن أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. وهو أمر عزاه الباحثون إلى العزلة التي تعيشها النساء في المدن وانخفاض الدعم الاجتماعي.

وأجرى الدراسة باحثون في مستشفى النساء الجامعي بمدينة تورنتو، وشملت بيانات تعود لقرابة 6100 أم جديدة أنجبن في العام 2006. وملأت الأمهات نموذج استطلاع معد لتحديد الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

ووجد الفريق البحثي أن معدل اكتئاب ما بعد الولادة بين النساء اللاتي يعشن في المدن الكندية قارب 10% مقابل 6% بين الأمهات الجديدات في المناطق الريفية.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة سيمون فيغود إن هذا اختلاف ملحوظ، إذ إن امرأة بين كل 10 نساء في المناطق الحضرية معرضات لخطر اكتئاب ما بعد الولادة، مقابل 1 بين كل 20 امرأة في المناطق الريفية.

وأشار فيغود إلى أن السبب قد يعود إلى أن نساء المدن أكثر عزلة على الصعيد الاجتماعي، كما أن لدى المدن أعدادا أكبر من المهاجرين، والمجيء إلى مكان جديد يمكن أن يسهم بانخفاض الشعور بالدعم الاجتماعي المنخفض.

وتبين أن 7% من اللاتي يعشن في المناطق الصغيرة والريفية ظهرت لديهن أعراض الاكتئاب مقابل ما يزيد عن 13% من اللاتي يعشن في المناطق المتقدمة والكبرى.

المصدر : يو بي آي