فيروسات كورنا تحت المجهر (الجزيرة)

أعلنت وزارة الصحة السعودية يوم الاثنين تسجيل حالتي إصابة بفيروس "كورونا نوفل" لمواطنتين سعوديتين، وبذلك يرتفع عدد الذين أصيبوا في المملكة بهذا الفيروس إلى 76 توفي منهم 39.

وذكرت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي يوم الاثنين، أن الحالة الأولى هي لمواطنة تبلغ من العمر خمسين عاما وتعاني أمراضا مزمنة، وتتلقى حاليا الرعاية الطبية في العناية المركزة.

وأضاف البيان أن الحالة الثانية أيضا لمواطنة عمرها 59 عاما، وتعاني أيضا أمراضا مزمنة متعددة، وما زالت تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة.

وكورونا نوفل فيروس ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية، والتي أخذت اسمها من مظهرها تحت المجهر، حيث تحيط بالفيروس أهداب تشبه زوائد التاج. وهو ينتمي لنفس عائلة فيروس الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" الذي ظهر في الصين وهونغ كونغ عامي 2002 و2003 وأصاب حوالي ثمانية آلاف شخص، توفي منهم قرابة 10%.

وتشمل أعراض كورونا نوفل الحمى والسعال وصعوبة في التنفس والتهابا رئويا، ويختلف عن سارس في أن كورونا نوفل يهاجم الكلى مما يؤدي إلى إصابة الشخص بفشل كلوي حاد.

وكانت دراسة أعدها فريق بحثي من هولندا ونشرت قبل أسبوعين، قد أشارت إلى احتمالية أن يكون مصدر الفيروس هو الإبل وحيدة السنام التي تستخدم في المنطقة من أجل اللحوم والحليب والنقل والسباقات

المصدر : الألمانية