الخرشوف والكرفس لمقاومة سرطان البنكرياس
آخر تحديث: 2013/8/18 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/18 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/12 هـ

الخرشوف والكرفس لمقاومة سرطان البنكرياس

الكرفس يحتوي مواد تثبط أنزيما معينا، مما يؤدي لقتل خلايا سرطان البنكرياس (الأوروبية)

توصل فريق بحثي أميركي إلى أن الخرشوف والكرفس والأعشاب مثل الأوريغانو تحتوي على مواد تقضي على خلايا سرطان البنكرياس، وذلك بعد أن أجروا دراسة حول أثرها في علاج هذا المرض، ونشرت في دورية التغذية وأبحاث الطعام.

وقال باحثون من جامعة إلينوي إن استخدام الفلافونويدات (مركبات عضوية قابلة للانحلال في الماء) الموجودة في البابونج مثلا واللوتيولين الموجود في الكرفس والخرشوف والأوريغانو قبل العلاج الكيمياوي، يساهم في تثبيط إنزيم معين مما يسهل قتل خلايا سرطان البنكرياس.

وأشارت الباحثة إلفيرا ميجيا إلى أن البابونج وحده أدى إلى موت الخلايا في نوعين من سرطان البنكرياس العدائي، ولكنها لفتت إلى أنه تم الحصول على نتائج أفضل عندما تمت معالجة الخلايا بالبابونج لـ24 ساعة ثم استخدم الدواء الكيميائي جيماسيتابين لـ36 ساعة.

وذكر الباحثون أن البابونج ثبط الأنزيم كيناسي 3 بيتا، مما أدى إلى خلل في جينات سرطان البنكرياس ودفعها لتدمير نفسها بسبب تضرر الحمض النووي.

وقالت ميجيا إن المرضى لن يتمكنوا على الأرجح من أكل الكمية اللازمة لرفع مستوى الفلافونويدات في البلازما إلى القدر الفعال، ولكن يمكن للأدوية المكثفة أن تقوم بذلك.

غير أنها لفتت إلى أن الإكثار من تناول الخضار التي تحتوي على هذه المواد على مدى الحياة يساهم في الوقاية من المرض.

المصدر : يو بي آي

التعليقات