في السفر.. احذر من الأدوية المغشوشة

قبل التوجه إلى البلاد النامية يجب تجهيز صيدلية السفر الخاصة
undefined
حذر أخصائي طب السفر توماس يلينيك السياح المسافرين إلى البلدان النامية من شراء الأدوية هناك، إذ تؤكد بيانات منظمة الصحة العالمية أن 10% إلى 30% من الأدوية الموجودة في الكثير من دول أفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا هي أدوية مغشوشة.

لذلك يوصي يلينيك -وهو من مركز طب السفر بمدينة دوسلدورف الألمانية- السياح المسافرين إلى هذه الدول بأن يصطحبوا معهم صيدلية السفر الخاصة بهم والمزودة بالأدوية اللازمة لحالات الطوارئ.

وأضاف الطبيب أنه عادة ما تتسم الأدوية المغشوشة بنقص المادة الفعالة بها أو عدم احتوائها على المادة السليمة أو تباين تركيز محتوياتها أو تلوثها، محذرا من أن نقص بعض مكونات الدواء أو احتواءه على مكونات غير سليمة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة وقد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى الوفاة.

أما إذا اضطر السائح لشراء أي أدوية عند وجوده في أحد هذه البلدان، فمن الأفضل الاقتصار على شراء الأدوية الأصلية من صيدليات مرخصة وليس من متاجر عامة.

وأضاف يلينيك أن هناك بعض المؤشرات التي يمكن من خلالها الاستدلال على الأدوية المغشوشة، مثل رخص سعرها ومظهرها غير العادي ورائحتها أو مذاقها غير المعتاد أو شكلها غير المتناسق، إلا أنه غالبا لا يمكن للشخص العادي التعرف عليها أو معرفة أنها مغشوشة.

المصدر : الألمانية