آلام البطن المستمرة قد تشير لسرطان القولون

حذرت الهيئة الألمانية للتأمين الصحي من أن الشعور بآلام مستمرة في البطن تدوم لفترات طويلة يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان القولون.
undefined
 
حذرت الهيئة الألمانية للتأمين الصحي من أن الشعور بآلام مستمرة في البطن لمدد طويلة يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان القولون، ولذلك فهي توصي بمراجعة الطبيب فورا وإجراء الفحوصات اللازمة.

وأوضحت الهيئة أن الشعور بتغيرات محسوسة في منطقة البطن ونزول البراز مصحوبا بالدم وتورم الغدد الليمفاوية وكذلك الإصابة بنوبات إمساك وإسهال متناوبة تندرج أيضا ضمن المؤشرات الدالة على الإصابة بسرطان القولون.

وتشمل العوامل التي ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالمرض، الوراثة والتقدم في العمر والعادات الحركية والغذائية والإصابة بالتهابات القولون التقرحية. لذلك من الضروري عند زيارة الطبيب إطلاعه على ما إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابا بسرطان القولون بالفعل، أو إذا كان قد تم اكتشاف الإصابة بأورام حميدة في القولون لدى أحد الأقارب من قبل.

 
وتوصي الهيئة بإتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية وتنخفض فيه كميات الدهون واللحوم، مشددة على ضرورة الإكثار من ممارسة الرياضة وتجنب زيادة الوزن والابتعاد عن تناول الخمور والإقلاع عن التدخين.

ويندرج كبار السن ضمن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ولذلك توصيهم الهيئة بإجراء اختبار براز للتحقق من وجود دم به مع الخضوع لفحص طبي على المستقيم والقولون لدى الطبيب المختص بدءا من بلوغهم 50 عاما.

وأوصت الهيئة أيضا بإجراء تنظير للقولون بدءا من عمر 55 عاما، مؤكدة أن الاكتشاف المبكر للإصابة بسرطان القولون يزيد من فرص الشفاء منه.

المصدر : الألمانية