خلايا الدماغ تتواصل باستخدام نواقل عصبية (الألمانية)

يحتوي الدماغ ملايين الخلايا العصبية التي تتواصل للقيام بوظائفها، وهي تفعل ذلك بواسطة نواقل عصبية تنقل الرسائل من خلية إلى أخرى. ويعتقد أن الاكتئاب يرتبط بانخفاض تركيز هذه النواقل العصبية بين الخلايا، ولذلك فإن أدوية الاكتئاب تعمل على رفعها.

وحتى تنتقل الرسائل بين الخلايا بواسطة النواقل العصبية يجب على الأخيرة الانتقال عبر فجوة صغيرة بين الخليتين تسمى التشابك العصبي. وتنطلق النواقل العصبية من الخلية المرسلة إلى الخلية المستقبلة عبر هذا التشابك.

ويعتبر السيروتونين من النواقل العصبية وهو يلعب دورا في تنظم المزاج والعواطف ووظائف الجسم. وبعد أن يقوم بوظيفته وينقل الرسالة العصبية تتم إعادة امتصاصه من الفجوة إلى الخلية المرسلة، حيث يستخدم في الرسالة العصبية القادمة.

وعند الإصابة بالاكتئاب يكون تركيز السيروتونين في التشابك العصبي قليلا، وأحد أسباب ذلك هو إعادة امتصاص الناقل العصبي بشكل سريع. وهذا يؤدي إلى التأثير على وظائف الدماغ.

وتقوم الأدوية المضادة للاكتئاب والمعروفة باسم "مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية" بزيادة كمية السيروتونين في التشابك من خلال منع إعادة امتصاصه.

ويؤدي ذلك إلى إعادة ارتفاع مستويات السيروتونين في التشابك، مما يقود إلى إعادة الوظيفة الطبيعية في الدماغ ويحسن من أعراض الاكتئاب.

المصدر : الجزيرة