كيف تتغلب على "متلازمة الفأرة"؟
آخر تحديث: 2013/7/31 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/31 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/24 هـ

كيف تتغلب على "متلازمة الفأرة"؟

كرة التدليك تخفف من متاعب متلازمة الفأرة لدى موظفي العمل المكتبي (الألمانية)

عادة يعاني موظفو العمل المكتبي من آلام في مؤخرة الرقبة أو الظهر بعد انتهاء يوم العمل، كما يعاني بعضهم أيضا مما يطلق عليه اسم "متلازمة الفأرة" الناتجة عن استخدام الحاسوب لفترات طويلة. ويتطلب التعامل مع هذه المشاكل الالتزام بارشادات معينة.

ويوضح فولفغانغ بانتر، رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع بالعاصمة برلين، أنه غالبا ما يرجع سبب إصابة موظفي العمل المكتبي بهذه المتاعب إلى قلة الحركة أثناء العمل. ولذلك يوصي بممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية في المكتب للتغلب على هذه المتاعب.

وعادة يتسبب تصلب الرأس فوق الرقبة في وضعية واحدة لمدة ثمان ساعات متواصلة خلال العمل في إصابة الكثير من الموظفين بالألم. ولعلاج ذلك ينصح الطبيب بممارسة ما يسمى "تمارين الشد الإيزومترية".

"متلازمة الفأرة" تشمل أعراضها الشعور بشد في الذراع والكتف (أسوشيتد برس)

تمارين الشد الإيزومترية
وعن كيفية ممارسة هذه التمارين، يوضح بانتر أنه يتم وضع اليد اليسرى بشكل مسطح على الأذن اليسرى، على أن يتم الضغط بها على الرأس بقوة، لافتا إلى أنه لا يجوز أن تتحرك الرأس في هذا الوقت. وبعد ذلك يتم تكرار هذه الخطوات مع اليد اليمنى والأذن اليمنى. وللحصول على أفضل تأثير من هذا التمرين، شدد بانتر على ضرورة ممارسته مرة يوميا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، مما يخفف من تشنجات الرقبة.

ويعرف الكثير من موظفي العمل المكتبي "متلازمة الفأرة" والتي تشمل أعراضها الشعور بشد في الذراع والكتف الأيمن لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، بينما تحدث في الذراع الأيسر لدى غيرهم ممَن يستخدمون اليد اليسرى. ويشرح الطبيب أنه غالبا ما تعزى هذه المشكلة لاستخدام الفأرة، ولذلك فهو ينصح الموظف الذي يعاني من هذه الاضطرابات بصورة مستمرة بأن يقوم بتغيير اليد التي يستخدم بها الفأرة. 

وكأحد تمارين اللياقة البدنية التي تساعد على الحد من هذه المشكلة، أوصى بانتر الموظفين بوضع كرة التدليك المطاطية أمامهم على المكتب والضغط عليها بأيديهم بصورة مستمرة أثناء العمل، موضحا فائدة ذلك بأن هذه الكرة المطاطية بما تحتويه من نتوءات تعمل على تقوية عضلات الذراع وتخفف عنها. وكي يجدي استخدام هذه الكرة نفعا من الأفضل أن تستخدم لمرات متكررة يوميا.

حملقة في الشاشات
وبشأن إصابة العيون بالجفاف والاحمرار أكد بانتر أن سببه عادة لدى موظفي العمل المكتبي هو كونهم يحملقون في شاشات الحاسوب لمدة طويلة. وللتغلب على هذه المشكلة، يوصي الطبيب بأن يجول الموظف بعينيه في أنحاء الغرفة لبضع دقائق مرة واحدة على الأقل يوميا أثناء العمل، إذ يساعد ذلك على استرخاء العين ويزيد معدل الرمش تلقائيا، مما يرطب العين بشكل طبيعي ويحميها من الجفاف والاحمرار.
موظفو العمل المكتبي يحملقون في شاشات الحاسوب لمدة طويلة (الألمانية)

ويردف الطبيب أن الكثير من موظفي العمل المكتبي يعانون من آلام الظهر أيضا إلى جانب آلام مؤخرة الرقبة. وأكد بانتر أنه بإمكان الموظفين تجنب هذه الآلام من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة، لافتا إلى أن دورات اليوغا تتناسب بشكل كبير مع حماية العمود الفقري من هذه الآلام.

ويضيف أن إدراج الأنشطة الحركية داخل الحياة اليومية ولا سيما أثناء فترات العمل، له تأثير إيجابي في الحد من هذه المتاعب. ولممارسة الأنشطة الحركية أثناء العمل، أوضح بانتر على ضرورة ألا يضع الموظف كل شيء قريبا وفي متناول يده على المكتب، فمثلا ينبغي عليه أن يضع الهاتف بعيدا عن المكتب، بحيث يتوجب عليه المشي لبضع خطوات كي يتسنى له استقبال المكالمة، وينطبق هذا على الطابعة وماكينة التصوير وخزانات حفظ الملفات.

المصدر : الألمانية

التعليقات