أسنانك عنوانك في رمضان وطول العام (الجزيرة)

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في تفريش الأسنان خلال شهر رمضان، فهم يخشون من ابتلاع معجون الأسنان أو الماء أثناء التفريش، ولذلك قد يهملون نظافة أسنانهم خلال الشهر، وتكون النتيجة تراكم الطعام وحدوث رائحة كريهة في الفم (البخر).

ولكن الصيام يجب أن لا يدفعك لعدم العناية بأسنانك، إذ بإمكانك تنظيفها بشكل لا يسبب لك الإزعاج أو يؤثر على الصوم. كما أن الصيام لا يعد عذرا أو حجة تتذرع به لإهمال نظافة فمك، فالصيام لا يعني عدم النظافة أو القذارة.

وخلال فترة الإفطار يمكنك تفريش أسنانك بشكل عادي، وذلك بعد وجبة الإفطار وبعد تناول الحلويات في المساء مثلا، وبعد السحور. ومن الضروري أن تفرش أسنانك بعد أن تتسحر، إذ يؤدي تخمر بقايا الطعام من السحور إلى شعورك بجفاف في الفم عند الاستيقاظ صباحا، وقد يدفعك للإحساس بالعطش خلال النهار.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه من الطبيعي أن تكون هنالك رائحة لفم الصائم، وهي تعرف باسم "خلوف" وتنتج عن عدم تناوله للطعام. وهي رائحة مميزة ولكن ليست كريهة أو مؤذية. أما البخر فهو رائحة مؤذية تدل على عدم نظافة الفم وإهمال الشخص العناية بفمه.

وخلال الصيام بإمكانك تنظيف أسنانك باستعمال الماء فقط، أو مع وضع كمية صغيرة جدا من المعجون، والتمضمض جيدا بعد التفريش وبصقه. كما يجب ألا تنسى استعمال الخيط الطبي مرة واحدة على الأقل في اليوم.

رمضان شهر الصحة، وهذا يشمل صحة البدن والفم والأسنان، وهو ليس مبررا تعلق عليه كسلك في العناية بأسنانك، لذلك قم وفرش أسنانك الآن.

المصدر : الجزيرة