الإجهاد النفسي يؤدي لسرطان البروستات

A trader looks up at a chart on his computer screen while working on the floor of the New York Stock Exchange shortly after the market opening in New York July 11, 2013. Global stock indexes rose sharply while the dollar tumbled on Thursday after Federal Reserve chief Ben Bernanke signaled the U.S. central bank may not be as close to winding down its stimulus policy as markets had begun to expect.
undefined

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن الإجهاد النفسي قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستات، وذلك بعدما وجدت أن هناك علاقة بين الجهاز العصبي اللاإرادي الذي ينظم تعامل الجسم مع التوتر والإجهاد، وبين انتشار ونمو خلايا سرطان البروستات.

وأجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة ألبرت آينشتاين الأميركية، ووجد أن الإجهاد النفسي قد يتسبب ويحث على انتشار سرطان البروستات.

واكتشف العلماء أن أفرع الجهاز العصبي اللاإرادي المسؤولة عن الوظائف غير الإرادية قد تلعب دورا مهما في التسبب بالمرض.

وأجريت الدراسة على عينات من الأنسجة البشرية والحيوانية التي تعود للفئران، وركزت على الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يتحكم بالوظائف اللاإرادية مثل نبضات القلب والهضم.

ووجد العلماء أن الجهاز العصبي اللاإرادي بفرعيه -السمبثاوي والباراسمبثاوي- له آثار مهمة على تحفيز السرطان.

وأشاروا إلى أن النتائج تفتح المجال أمام علاجات جديدة تشمل تطوير أدوية مثل حاصرات بيتا التي تستخدم عادة لخفض ضغط الدم، لمعالجة سرطان البروستات.

وربط العلماء الإجهاد النفسي بسرطان البروستات بشكل خاص لأنهم وجدوا أن الجهاز العصبي اللاإرادي يعزز نمو الأورام.

المصدر : يو بي آي