مؤتمر بألمانيا يناقش حساسية الغذاء

الأطفال أكثر معاناة من الحساسية ضد الأغذية والسبب هو؟
undefined

تؤكد بيانات الاتحاد الألماني لأمراض الحساسية والربو تضاعف أمراض الحساسية ضد المواد الغذائية اليوم في ألمانيا، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل عشر سنوات، والتي تشمل أيضا البثور الجلدية وضيق التنفس واضطرابات الأمعاء، وهذا الموضوع سيطرح في منتدى "حساسية الأغذية" الذي يعقده الاتحاد الألماني لأمراض الحساسية والربو غدا الجمعة بمدينة مونشنغلادباخ غرب ألمانيا.

وأكثر ما يقلق الخبراء في هذا المجال هو الحساسية التي يصاب بها الأطفال كرد فعل على تناول أغذية معينة، إذ زادت هذه الحساسية بواقع سبعة أضعاف، كما تقول خبيرة التغذية سونيا ليمل.

ووفقا لوجهة نظر سونيا فإن سبب ذلك مرده الإفراط في النظافة لدى الأطفال هذه الأيام، الأمر الذي يجعل الجهاز المناعي لديهم يشعر "بالملل" لأنه لا يضطر للعمل إلا قليلا، مما يغير أولوياته. ولذلك ترى أن هنالك "حدا معينا مطلوبا للنظافة الشخصية" يحمي من الأمراض، ولكنه لا يعطل الجهاز المناعي لديه.

وأشارت إلى أن الدجاج والألبان والفول السوداني من أكثر الأطعمة التي تتسبب في إصابة الأطفال بالحساسية. ولكنها لفتت إلى وجود تجارب حالية على نوع من التطعيم يتم تناوله عن طريق الفم ويحتوي على بكتيريا وذلك لتدريب الجهاز المناعي لدى الأطفال الرضع ووقايتهم من الحساسية.

وتنصح سونيا الأمهات بإرضاع أبنائهن أربعة إلى ستة أشهر على الأقل، وبعد ذلك أن يقمن بإدخال كميات بسيطة للغاية إلى طعام الرضع من جميع الأغذية المتوفرة بما في ذلك حليب الأبقار والأسماك وفق إرشادات الطبيب، وذلك حتى يتدرب الجهاز المناعي مبكرا على القيام بدوره.

المصدر : الألمانية