الماء مهم حتى في المكتب

يوصي اختصاصي الطب المهني أوفه غيركه موظفي العمل المكتبي بشرب لترين من السوائل يوميا على الأقل أثناء العمل، ولا سيما خلال الأيام الشديدة الحرارة، وذلك لتعويض السوائل التي تفقدها أجسامهم بفعل العرق الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة.

ويشير غيركه -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع- إلى أنه بالرغم من أن أماكن العمل عادة ما تكون مكيّفة، وبالتالي لا يعرق الموظفون فيها بشكل كبير خلال العمل، فإن معدل عرقهم يزداد بشكل كبير خلال فصل الصيف أثناء طريق الذهاب والعودة من المكتب مثلا، ومن ثم فهم يحتاجون إلى إمداد أجسامهم بكميات كبيرة من السوائل لتعويض ذلك.

وينصح الطبيب الموظفين بتناول المياه وعصائر الفواكه وشاي الفواكه والشاي الأخضر والأسود، بينما يحذرهم من تناول المشروبات الغازية، لأنها تسبب زيادة الوزن، ولا يسهم مذاقها المسكّر في الشعور بالارتواء إلا بشيء قليل.

كما ينبغي على الموظفين أيضا عدم تناول القهوة بكميات كبيرة، إذ تتسبب مادة الكافيين الموجودة فيها بإجهاد الدورة الدموية بشكل إضافي، مما قد يؤثر على تركيزهم في العمل.

وكي يتسنى للموظف تناول لترين كاملين من السوائل أثناء العمل، يقترح غيركه أن يضع أمامه على المكتب في كل صباح وبعد فترة الظهيرة زجاجة من المياه أو إبريقا من الشاي، بدلا من الذهاب إلى المطبخ بشكل متكرر لإحضار كوب من الماء أو فنجان من الشاي. وبذلك يمكن للموظف التأكد مما إذا كان قد تناول لترين من السوائل يوميا بالفعل أم لا؟

المصدر : الألمانية