البصر قد يتراجع مع التقدم في العمر (الألمانية)

خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن قطرات عين مصنوعة من مادة كيمياوية موجودة في كبد سمكة القرش قد تساعد في الحماية من فقدان البصر مع التقدم في السن.

ونشرت الدراسة في دورية "ريتينا" الأميركية وأجراها باحثون من جامعة إنديانا، ودرسوا فيها قطرات مصنوعة من مادة سكالامين التي تنتجها أسماك القرش في كبدها، والتي تساعد في وقاية السمكة من بعض الالتهابات.

ووجد الفريق البحثي أن القطرات تساعد في الوقاية من فقدان البصر مع التقدم في السن.

وتبدأ هذه الحالة المرضية بعد سن الخمسين، وسببها نمو شرايين دم جديدة على الشبكة، وتكون هذه الشرايين عادة ضعيفة ورقيقة، مما يعني أنها تسرب سائلا يؤدي إلى تشكل خلايا، مما يسبب بالتالي فقدان البصر في مركز العين.

وأوضح الباحثون أن مادة سكالامين المصنعة، التي تجرى عليها تجارب سريرية في علاج الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر، قادرة على الوقاية من الفيروسات القاتلة وعلى الوقاية من النمو غير الطبيعي لشرايين الدم، وذلك من خلال منع الجسم من إنتاج عوامل النمو التي تساعد شرايين الدم في النمو.

ويشكل النمو غير الطبيعي لشرايين الدم أرضية خصبة للأورام السرطانية. كما أن نمو شرايين دم غير مرغوب بها في مؤخرة العين تشكل أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر في الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر.

وأكد الفريق أنه رغم كون الأبحاث عن هذه المادة كعلاج للسرطان لا تزال في مراحلها الأولى، فإن الدراسات المتعلقة بقدرتها على الوقاية من فقدان البصر متقدمة.

ومع أنه توجد أدوية يمكن حقن العين بها مرة في كل شهر في المستشفى، إلا أن قطرات العين هذه يمكن للمرضى استخدامها مرة واحدة في اليوم.

المصدر : يو بي آي