بخلاف الاعتقاد السائد لا يساعد الحليب الصناعي الطفل على النوم بشكل هانئ (الألمانية)

يعتقد الكثير من الآباء أن إطعام الطفل الحليب الصناعي يسهم في إشباعه على نحو أفضل مما يحدث عند إرضاعه طبيعيا، وبالتالي ينام الطفل دون أن يحتاج للطعام خلال الليل. ولكن طبيب الأطفال بيرتهولد كوليتسكو يؤكد خطأ هذا الاعتقاد، مشيرا إلى أن الأم قد تضطر إلى إرضاع طفلها الذي يتلقى الحليب الصناعي خلال الليل أيضا.

ويوضح كوليتسكو -وهو عضو شبكة "الصحة سبيلك للحياة" بمدينة بون الألمانية- أنه عادة ما يتم إمداد الطفل بالطعام أثناء فترة الحمل طوال اليوم عن طريق الحبل السري، ولكن بعد الولادة يضطر الطفل لاستكشاف الإيقاع الجديد لتناول الغذاء، والذي لا يعتمد إطلاقا على نوعية الحليب التي يتم تقديمها له.

ولذلك فإن استيقاظ الطفل بصورة متكررة خلال فترات الليل يعزى إلى أسباب مختلفة عن نوعية الحليب الذي تناوله، مثل أن الأطفال لا يدخلون في مراحل عميقة من النوم كالبالغين، فضلا عن أنهم يستيقظون من النوم بشكل أسرع بمجرد أن يشعروا بالجوع.

ويؤكد الطبيب أن حليب الأم يعمل على تقوية صحة الطفل، كما أنه لا يحتاج للإعداد والتسخين ولا يتم لمسه من الأواني أو الأيدي كما يحدث مع الحليب الصناعي، لذلك من الأفضل أن ترضع الأمهات أطفالهن طبيعيا.

المصدر : الألمانية