المشاعر تؤثر على تذوق الدهون

epa00888564 A bowl of Thailand's famous Tom Yam Goong or spicy shrimp soup at a restaurant in Bangkok, Thailand, Saturday 16 December 2006. Tom Yam Kung, the number one of the top ten Thai dishes loved by foreigners features a unique sour and spicy taste, and also includes medicinal properties in its herbal ingredients. Food in south east Asian nations is a varied, delicious mixed bag of fresh meat, fish and vegetables, combined in a spicy, sweet and sour array of mouth watering dishes. Many dishes are cooked on the street at food markets, and the same dishes served in high end restaurants. Everyone can afford to eat out at one or the other. EPA/RUNGROJ YONGRIT
undefined

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن الحالة النفسية تؤثر في طريقة تذوق الأطعمة، وأن انفعال الأشخاص يخفض قدرتهم على الكشف عن كمية الدهون التي يتناولونها. وتتوافق نتائج الدراسة مع أبحاث سابقة ربطت الاكتئاب بتقليل قدرة الأشخاص على الإحساس بالدهن في الطعام.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة وارزبورغ الألمانية ونشرت في دورية "بي إل أو إس وان" العلمية، وبينت نتائجها أنه إذا كان المرء سعيدا أو حزينا فإن قدرته على تذوق الدهون في الأطعمة تنخفض، بينما تزداد قدرته على تذوق الطعام المر والحلو والحامض.

وقام الفريق البحثي بعرض ثلاثة مشاهد مصورة على العينة المشاركة في الدراسة، الأول مضجر، والثاني محزن، والثالث مفرح، وطلبوا بعدئذ منهم تذوق مجموعة من المشروبات التي تحتوي على معدلات مختلفة من الدهون.

ووجد الباحثون أن المشهد المضجر لم يكن له أثر في مستقبلات حاسة التذوق لدى المشاركين. ولكن ذلك اختلف بعد مشاهدة المشهدين المحزن أو المفرح، إذ انخفضت القدرة لدى المشاركين على الكشف على معدلات الدهون في المشروبات.

وأعرب قائد الدراسة الطبيب بول بريسلين عن دهشته لهذه النتائج، مشيرا إلى أنها تتطابق مع نتائج دراسات أخرى تؤكد أن الاكتئاب يخفض قدرة الأشخاص على الكشف عن معدلات الدهون في طعامهم.

المصدر : يو بي آي