مليون طفل يموتون بيومهم الأول
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ

مليون طفل يموتون بيومهم الأول

ملايين الأطفال يعانون الجوع والمرض منهم مليون سيكون
يومهم الأول بالحياة هو الأخير (رويترز-أرشيف)

أفاد تقرير نشر اليوم الثلاثاء بأن أكثر من مليون طفل في العالم يتوفون في غضون 24 ساعة من ولادتهم، أي في يومهم الأول في الحياة، منهم ثلاثمائة ألف في الهند.

وشمل التقرير 186 دولة، ويعد أول تحليل عالمي بشأن وفيات الأطفال في اليوم الأول من الولادة، ونشرت نتائجه تحت عنوان "حالة الأمهات في العالم".

وأعد التحليل منظمة "أنقذوا الأطفال" الخيرية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا، حيث استعانت بإحصائيات من عام 2011.

وتشمل الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة مشكلات الولادة والولادة المبتسرة (المبكرة) والعدوى وسوء تغذية الأمهات. وأشار التقرير إلى الهند، التي تعاني تقسيما غير متكافئ لمكاسب النمو الاقتصادي القوي، حيث يتوفى 309 آلاف طفل يوم ولادتهم سنويا، أي 29% من إجمالي الوفيات العالمية.

وتحتل نيجيريا المركز الثاني بعد الهند، حيث تسجل تسعين ألف حالة وفاة سنويا لأطفال لم يتجاوزوا اليوم الأول من ولادتهم.

وكشف التقرير أن منطقة جنوب آسيا، التي يقطنها 24% من إجمالي سكان  العالم، تسجل 40% من وفيات اليوم الأول. بينما سجلت باكستان وبنغلاديش على التوالي ستين ألف حالة وفاة و28 ألفا.

حلول مقترحة
وأشار إلى أن توفير التدخل منخفض التكلفة لإنقاذ الحياة، عبر تحسين نظم الرعاية الصحية وتوسيع نطاقها، يمكن أن يحد من وفيات حديثي الولادة بنسبة تصل إلى 75%، وهو أمر يحتاج لإرادة سياسية وتمويل، معترفا بعدم توافر ذلك.

ووفق "مؤشر الأمهات" في التقرير، أتت فنلندا كأفضل مكان في العالم بالنسبة للأم، وجمهورية الكونغو الديمقراطية كأصعب مكان.

واعتمد تصنيف "مؤشر الأمهات" على مؤشرات بشأن التعليم والدخل والتمثيل السياسي للمرأة وفرص بقاء الأم وطفلها على قيد الحياة.

المصدر : الألمانية

التعليقات