يجب التدرج عند استعمال جهاز المشي (الأوروبية)

يعتبر المشي من أفضل الأنشطة الرياضية، فهو سهل وممتع ويناسب الجميع، ولا شيء أجمل من ممارسته في الهواء الطلق على تلة خضراء بين تغريد العصافير.

ولكن طبيعة حياتنا العصرية التي يعيشها كثيرون في المدن تجعل الاستمتاع بهذه الصورة الشاعرية من المشي أمرا صعبا، بالإضافة لمخاطر المشي في الشمس والإصابة بسرطان الجلد. كل ذلك يجعل من ممارسة المشي في النادي الرياضي المغلق على جهاز المشي (تريدميل) حلا مناسبا.

وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستعمل فيها جهاز المشي فاطلب من المشرف أو المدرب أن يشرح لك آلية عمله ويكون برفقتك في البداية. ومع أن لكل نوع من أجهزة المشي نمطه الخاص إلا أن المبادئ الأساسية واحدة، ولذلك فنحن نقدم لك هذه النصائح في تجربتك الجديدة والرائعة:

  • انتعل حذاءً رياضيًا مريحًا لا يضغط على أصابع قدميك، ولا تشتر حذاء ضيقا متذرعا بأنه سيتوسع مع الاستخدام. فالحذاء الجيد واسع ومريح منذ اللحظة الأولى، والأحذية الضيقة تزيد من مخاطر إصابتك بالظفر النامي (نمو الأظفر في جلد القدم) وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري.
  • اربط شريط الأمان بوسطك، وهو حبل قصير موصول بجهاز المشي وينتهي بملقط، اغرز الأخير في ثيابك. يقوم الشريط بدور عامل أمان، فإذا ما كانت السرعة عالية أو غفلت عن نفسك فسحبك الجهاز للخلف سينسحب طرف الشريط الآخر من جهاز المشي مؤديا لتوقفه مرة واحدة.
  • قبل البدء بتشغيل الجهاز ضع قدميك على جانبي شريط المشي، فقد ينطلق الجهاز بسرعة عالية مؤديا لإصابتك. وبعد ضبطك السرعة وتأكدك منها، ضع قدميك على الشريط وابدأ بالمشي.
    انتعل حذاء رياضيا مريحا ومناسبا (الجزيرة)
  • ابدأ بسرعة بسيطة وبميلان مقداره صفر. لا تضغط على نفسك، بإمكانك زيادة السرعة والميلان شيئا فشيئا وعلى مرات متتالية. إذا كانت هذه المرة الأولى لك فلا ترفع الميلان ولا السرعة.
  • إذا شعرت بدوخة اضغط زر الإيقاف الطارئ، وأمسك بسياج الجهاز واسترح.
  • في بعض الأحيان قد لا تشعر بشيء أثناء استعمالك للجهاز، ولكن عند توقفك قد تشعر بالدوران، لذلك قبل إيقاف جهاز المشي اخفض السرعة تدريجيا واتكئ على سياج الجهاز.
  • انظر إلى الأمام ولا تتلهى بما حولك، لأن ذلك قد ينسيك أنك تمشي على جهاز وليس بشكل طبيعي، مما قد يؤدي لجرك للخلف وتعرضك للإصابة. لا تقرأ أو تشاهد التلفاز لكن بإمكانك سماع الموسيقى.
  • إياك أن تستعمل جهاز المشي وأنت حاف، احرص دائما على حماية قدميك وانتعل الحذاء المناسب.

المصدر : الجزيرة