للوقاية من الإصابة بمرض سكري الحمل ينصح الأخصائيون الألمان جميع الحوامل بتجنب ما يسمونه "الأكل عن شخصين"، وضرورة اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة لحماية الأم والجنين.

ورغم الشهية الزائدة التي تعاني منها بعض الأمهات أثناء فترة حملهنّ، إلا أن أخصائي توليد وأمراض النسائية في برلين د. خالد محمود الشرافي، ينصح الأم الحامل بضرورة اتباع سلوك غذائي خاص يقيها زيادة الوزن، وذلك عبر تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة ومتعددة، تتناول فيها الحامل كمية قليلة من الطعام.

ويؤكد الشرافي على ضرورة اهتمام الحامل بنوع غذائها، مشيرا إلى أن العناصر الغذائية المهمة لها في هذه المرحلة هي حامض الفوليك والحديد واليود، مضيفا أن الغذاء المتوازن بالنسبة لها يعتمد على تناول الفواكه والخضار بشكل أساسي إلى جانب النشويات واللحوم.

وتشرح أخصائية التغذية إينيس غيلهاوس أن للسمنة مخاطر كبيرة على الحامل وجنينها، إذ تؤدي السمنة الزائدة إلى تعرض الأم الحامل للإصابة بمرض سكري الحمل، مما يسبب زيادة كبيرة في حجم الجنين مؤديا إلى مخاطر أثناء الولادة. كما أن إصابة الأم بالسكري أثناء الحمل يزيد من مخاطر إصابتها بالسكري من النوع الثاني بعد الولادة.

وتنصح القابلة ميشائيلا بيكر، جميع اللواتي يرغبن بالإنجاب أن يبدأن الحمل دون زيادة في الوزن، وتدعوهن إلى عدم التوقف عن ممارسة الرياضة، شريطة ألا تتجاوز نبضات القلب معدل 130 نبضة في الدقيقة، مشيرة إلى ضرورة الابتعاد عن التدريبات الخاصة بعضلات البطن، والمثابرة على تدريبات عضلات الذراعين والساقين والظهر.

المصدر : الألمانية