إرشادات لحمل الطفل

epa03265898 Chinese parents hold on to their child in a park in in Beijing, China, 15 June 2012. China's one-child policy has come under scrutiny after reports circulated online of local family planning staff in Ankang city of the northern province of Shaanxi, forcibly aborted the child of a woman who was seven months pregnant. Since China's family-planning policy was introduced in 1978, many local officials have enforced abortions and sterilizations in a bid to ensure that most families have only one child. EPA/HOW HWEE YOUNG
undefined
حذر طبيب الأطفال هانز نينتفيش الآباء من سحب طفلهم الصغير من يديه إلى أعلى عند حمله، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في ارتخاء مفصل المرفق لدى الطفل. لذلك من الأفضل أن يحمل الآباء طفلهم بوضع أيديهم حول صدره عند رفعه من الأرض.

وأوضح نينتفيش -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا- أنه عادة يسهل انفصال مفصل المرفق الذي يربط بين الساعد والعضد لدى الأطفال الصغار بشكل خاص حتى عمر أربعة أعوام، لافتا إلى إمكانية حدوث ذلك أيضا إذا ما قام الآباء بسحب ذراع طفلهم لأعلى كي يرفعوه من الأرض بعد سقوطه مثلا أو عند صعود الدرج به.

وأضاف أنه عند جذب مفصل المرفق بشكل خاطئ ينزلق النسيج المحيط به إلى تجويف المفصل ويتعرض للانحصار بفعل ارتداد المفصل عند ترك الذراع، ومن ثم يشعر الطفل بآلام شديدة، وغالبا تظهر أعراض ذلك في بكاء الطفل وتجنبه للإمساك بأي شيء بذراعه المصاب أو تحريكه له من الأساس، كما يفقد الطفل قدرته على رفع ذراعه، ولكن عادة لا يتسبب ذلك في ظهور تورم حول المفصل.

ونظرا لشعور الطفل بالألم يبدأ في اتخاذ وضع وقائي لنفسه، فيقوم بثني ساعده ووضعه على بطنه، بحيث يرتكز كف يده على الجسم، مما يجعل ذراع الطفل يبدو وكأنه مشلول، لذلك يطلق الخبراء على هذه الحالة اسم "شلل شاسينياك".

وأكد الدكتور أنه ينبغي على الآباء استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور إحدى ظواهر الشلل هذه على طفلهم، وبذلك يمكنهم حماية طفلهم من الإصابة باضطرابات في سريان الدم أو أي أضرار لاحقة.

ويمكن لطبيب الأطفال المختص إعادة مفصل المرفق المرتخي إلى موضعه السليم مرة ثانية، أما إذا لم يخضع الطفل للعلاج فسيواجه حينئذ خطر تدهور القدرة الحركية لذراعه باستمرار.

وأكد نينتفيش أنه عادة يختفي شعور الطفل بالألم بعد دقائق معدودة من عودة المفصل إلى وضعه الأصلي، لافتا إلى أنه قد يوصي الطبيب أحيانا باستخدام حمالة للذراع بعد مرور بضع ساعات من إعادة المفصل إلى وضعه الأصلي، بينما يكون من المفيد في بعض الأحيان تركيب جبيرة للطفل بعد مرور بضعة أيام من ذلك.

المصدر : الألمانية