متممات الكالسيوم قد تطيل عمر المرأة

epa03607336 Chemical engineer Dirk Siekmeier tests raw milk samples at the Lower Saxony State Office of Consumer Protection and Food Safety (LAVES) in Hanover, Germany, 02 February 2013. German authorities on 02 March started with the examination of milk samples that might be polluted with a mold fungus. Some 45,000 tons of animal feed imported from Serbia on 28 February was found to have been contaminated with a mold that can cause cancer. Federal authorities in Berlin said the feed made from maize for pigs, cattle and chickens contains more than the legal level of aflatoxin B1, a carcinogenic substance found in natural molds which can be passed to humans through cows' milk. EPA/JULIAN STRATENSCHULTE
undefined

وجدت دراسة كندية حديثة أن تناول متممات (مكملات) الكالسيوم يمكن أن يساعد في إطالة أعمار النساء، وذلك بعد دراسة عينة شملت ما يقارب تسعة آلاف شخص. ولوحظ أن هذا التأثير اقتصر على النساء دون الرجال. 

وأجرى البحث فريق من جامعة ماكغيل الكندية، ولاحظوا أن تناول ما يقارب ألف ملليغرام من متممات الكالسيوم يوما قد يساعد النساء على العيش لمدة أطول. وشملت الدراسة 9033 شخصا كنديا مما بين عامي 1995 و2007، توفي منهم 1160 خلال هذه الفترة.

والكالسيوم هو أحد العناصر الأساسية التي تدخل في تكوين العظام والأسنان، ويحتاجه الجسم يوميا، وهو يوجد في عدة أغذية كالحليب ومشتقاته والبيض والسردين الذي يؤكل بعظمه.

وشرح الباحث المسؤول عن الدراسة، ديفيد غولتزمان، أن الاستخدام اليومي لمتممات الكالسيوم لدى النساء ارتبط بتراجع خطر الموت بغض النظر عن السبب، وقد لوحظ هذا التأثير عند النساء اللواتي تناولن جرعة تصل لألف ملليغرام في اليوم، بغض النظر عما إذا كانت المتممات تحتوي على فيتامين "د".

ورغم أن البيانات أظهرت أن النساء اللواتي تناولن متممات الكالسيوم ينخفض لديهن خطر الموت، فإن هذه الفائدة لم تلاحظ عند الرجال.

وأشار غولتزمان إلى أن الكميات الأعلى من الكالسيوم ارتبطت ربما بإطالة فترة حياة النساء بغض النظر عن مصدر الكالسيوم، أي أن الفائدة هي نفسها سواء كان الكالسيوم المأخوذ من منتجات الحليب أو المتممات الغذائية.

المصدر : يو بي آي