متممات الكالسيوم قد تطيل عمر المرأة
آخر تحديث: 2013/5/25 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/25 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/16 هـ

متممات الكالسيوم قد تطيل عمر المرأة

الحليب يعد من أغنى المصادر بالكالسيوم (الأوروبية)

وجدت دراسة كندية حديثة أن تناول متممات (مكملات) الكالسيوم يمكن أن يساعد في إطالة أعمار النساء، وذلك بعد دراسة عينة شملت ما يقارب تسعة آلاف شخص. ولوحظ أن هذا التأثير اقتصر على النساء دون الرجال. 

وأجرى البحث فريق من جامعة ماكغيل الكندية، ولاحظوا أن تناول ما يقارب ألف ملليغرام من متممات الكالسيوم يوما قد يساعد النساء على العيش لمدة أطول. وشملت الدراسة 9033 شخصا كنديا مما بين عامي 1995 و2007، توفي منهم 1160 خلال هذه الفترة.

والكالسيوم هو أحد العناصر الأساسية التي تدخل في تكوين العظام والأسنان، ويحتاجه الجسم يوميا، وهو يوجد في عدة أغذية كالحليب ومشتقاته والبيض والسردين الذي يؤكل بعظمه.

وشرح الباحث المسؤول عن الدراسة، ديفيد غولتزمان، أن الاستخدام اليومي لمتممات الكالسيوم لدى النساء ارتبط بتراجع خطر الموت بغض النظر عن السبب، وقد لوحظ هذا التأثير عند النساء اللواتي تناولن جرعة تصل لألف ملليغرام في اليوم، بغض النظر عما إذا كانت المتممات تحتوي على فيتامين "د".

ورغم أن البيانات أظهرت أن النساء اللواتي تناولن متممات الكالسيوم ينخفض لديهن خطر الموت، فإن هذه الفائدة لم تلاحظ عند الرجال.

وأشار غولتزمان إلى أن الكميات الأعلى من الكالسيوم ارتبطت ربما بإطالة فترة حياة النساء بغض النظر عن مصدر الكالسيوم، أي أن الفائدة هي نفسها سواء كان الكالسيوم المأخوذ من منتجات الحليب أو المتممات الغذائية.

المصدر : يو بي آي