المكسرات والأغذية التي تدخل فيها لا تناسب الطفل أبدا في بداية تعلمه الأكل (الأوروبية)
عادة ما تبدأ الأمهات في تقديم الأطعمة الصلبة لأطفالهن بين الشهر الثامن والتاسع من أجل تعليمهم القضم، ولكن يجب البدء بالأطعمة المهروسة جيدا فقط والتدرج نحو الأطعمة الأخرى حتى لا يختنق الطفل أثناء الأكل.

ويحذر المركز الاتحادي للتوعية الصحية بمدينة كولونيا الألمانية من تقديم الأطعمة الملساء كقطع الجزر الصلبة أو قطع التفاح غير المقشر أو المكسرات أو العنب أو الزيتون إلى الطفل كوسيلة لتعليمه القضم، إذ يمكن أن يبتلعها الطفل على سبيل الخطأ، مما قد يؤدي إلى مواجهته صعوبات في البلع قد تصل إلى حد الاختناق والموت.

وكي يتسنى للأهل تعليم القضم للطفل بشكل آمن، يوصي المركز بتقديم الأطعمة اللينة والطرية للغاية كالأرز وقطع الخضراوات المطهية والموز المهروس جيدا والتفاح المقشر والمبشور ناعما للغاية.

وبعد أن يتعود الطفل على الأطعمة المهروسة يمكن إضافة قطع الأطعمة الأكثر صلابة، على أن تكون مطهوة بشكل جيد وطرية ومقطعة إلى قطع صغيرة.

ومن الضروري أيضا أن يكون الطفل جالسا في كرسيه أو في حضن الأم عندما يتناول الطعام لتقليل مخاطر الاختناق، مع أهمية الانتباه إلى عدم تقديم الأطعمة الجافة له كالخبز القاسي والبسكويت لأنه قد يواجه صعوبات في بلعها، خاصة أن أسنانه اللبنية لا تكون مكتملة، إذ عادة ما يكتمل بزوغ أضراسه اللبنية بعد بلوغه السنتين. أما إذا اختنق الطفل بالطعام أو بشي آخر فيجب إجراء مناورة هملخ له وتحرير مجراه التنفسي من ما يسده.

المصدر : الألمانية