البوتاسيوم يقي من السكتات الدماغية

epa03219754 A Filipino (L) buys bananas from a vendor (R) in Manila, Philippines 15 May 2012. An official from a banana exporters' association said that plantation workers in the southern Philippines could be affected if shipments to China are stalled, according to local media reports. Chinese authorities reportedly discovered pests in shipments of bananas from the Philippines, prompting Filipino agriculture officials to plan an inspection in Beijing to check on the alleged contaminated products. EPA/ROLEX DELA PENA
undefined
أوصت الجمعية الألمانية لعلاج السكتة الدماغية المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول المواد الغذائية المحتوية على عنصر البوتاسيوم، لأنها تعمل على خفض ضغط الدم الذي يعد من عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

وأوضحت الجمعية -التي تتخذ من مدينة غوترسلوه مقرا لها- أن تناول حوالي 3500 ملليغرام من البوتاسيوم يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%، مشيرة إلى أن هذه الكمية تعادل 100 غرام من المشمش المجفف أو 100 غرام من فول الصويا. 

ويشار إلى أن المواد الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم تتضمن الفواكه المجففة، والبقوليات، والبطاطس، والطماطم، والبروكلي، والبرتقال، والموز، والأفوكادو.

بالمقابل، حذرت الجمعية مرضى الكلى من تناول كميات إضافية من عنصر البوتاسيوم، لأنه ربما يلحق ضررا بالكلى، مما يعني أن أي تغيير على النظام الغذائي للمرضى بهدف زيادة المأخوذ من البوتاسيوم يجب أن تسبقه استشارة الطبيب.

وحتى لو كان الشخص يريد زيادة مأخوذه من البوتاسيوم عن طريق الغذاء فقط وليس المكملات، فيجب أن يراجع أخصائي الرعاية الصحية الذي سيقيم حالته ويوصي باللازم.

المصدر : الألمانية