الخضار والفواكه تحمي من الأمراض المزمنة (الفرنسية)

أظهرت دراسة إيطالية حديثة أن حوالي 75% من الإيطاليين يواجهون صعوبات باتباع نظام غذائي صحي، مما يتطلب منهم تناول المزيد من الخضراوات والفواكه. وتعارض الدراسة القناعة السائدة بأن النظام الغذائي للإيطاليين صحي ومغذ بدرجة كافية للوقاية من الأمراض المزمنة.

وقال مدير مركز دراسة وأبحاث البدانة في جامعة ميلانو إن النظام الغذائي الشهير في إيطاليا والمعروف باسم "حمية البحر المتوسط" ليس كافيا للوفاء باحتياجات التغذية للإيطاليين، والذين يتعين عليهم التحول لوسائل إضافية أخرى لمنع الإصابة بالأمراض المزمنة. 

وأكد ميشيل كاروبا أنه عندما يحصل الإيطاليون على كميات مناسبة من الفاكهة والخضراوات فيمكن أن يقلصوا خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 35%. 

وأشار رئيس الجمعية الإيطالية للطب العام إلى أنه قد يوصى بتناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامينات متعددة وخاصة للأفراد بين خمسين وستين عاما، مشددا على أهمية استشارة الطبيب قبل ذلك.

وأضاف كلوديو سريسيلي أنه في ضوء ارتفاع متوسط العمر في إيطاليا، فإن دعم الصحة وخاصة الوقائية يمثل أولوية ستؤدي لتقليل الحاجة إلى العلاج وتوفير النفقات.

وقال إنه يجب قبل تناول أي مكمل غذائي أو فيتامين مراجعة الطبيب القادر على تقييم الاحتياجات الخاصة بكل فرد وتحديد ما إذا كان بالإمكان تغطيتها عبر الغذاء الصحي المتوازن أم أن هنالك حاجة حقيقية للمكملات، إذ قد يؤدي أخذها عشوائيا إلى حدوث مضاعفات أو آثار جانبية كبيرة.

المصدر : الألمانية