حذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد حالات انتقال الفيروس الجديد المعروف باسم "كورونا نوفل" بين البشر في حال وجود اتصال مباشر مع المصابين، في حين رصدت السعودية اليوم إصابة جديدة بالفيروس بشرق المملكة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية على موقعها الإلكتروني أنه تم تسجيل إصابة جديدة في المنطقة الشرقية، حيث يتلقى المصاب العلاج ويخضع للرعاية الطبية. وكانت قد كشفت عن إصابة اثنين من العاملين في الرعاية الصحية لتعاملهم مع مصابين.

وأطلقت وزارة الصحة السعودية صفحة إلكترونية جديدة للتعريف بالفيروس الجديد الذي قتل 15 سعودياً من بين 29 شخصاً أصيبوا به في المملكة. وتضمنت الصفحة -بحسب بيان للوزارة اليوم السبت- كافة المستجدات الخاصة بكورنا، بهدف تزويد المجتمع والمعنيين بكل ما يتعلق بالفيروس  وبطرق الوقاية المحتملة.

وتبين خريطة في موقع الوزارة المناطق الجغرافية التي انتشر فيها فيروس كورونا، وهي الدمام والإحساء في الشرق، والقصيم والرياض في الوسط، وبيشة في الجنوب الغربي.

لا براهين
وتقول الوزارة السعودية في بيانها إنه لا توجد براهين علمية دقيقة تحدد طريقة انتقال كورونا من شخص لآخر، لكن يحتمل أنها مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فيروس كورونا الأخرى.

وأشارت إلى أن العدوى تنتقل عن طريق المخالطة المباشرة للمصابين، أو من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس، أو الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

 كورونا قتل 15 شخصا في السعودية (الفرنسية)

ولا يتوفر لقاح لهذا الفيروس الجديد أو علاج نوعي حتى الآن، بحسب الوزارة التي أوضحت أنه يتم تقديم الرعاية الصحية للمصابين من خلال تخفيف حدة الأعراض والعمل على علاج مضاعفاته.

وقالت الوزارة إنها تقوم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من المراكز العالمية الطبية المتخصصة بمعرفة المزيد عن المرض.

وكانت منظمة الصحة العالمية أفادت في حصيلتها الأخيرة بتسجيل 34 حالة في العالم بينها 18 حالة وفاة. كما أعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن إصابة شخص ثان بالفيروس جراء انتقال العدوى من شخص مصاب.

وما زالت منظمة الصحة العالمية لا تملك معلومات كافية عن طرق انتقال المرض بين البشر، كما أوصت بتوخي الحذر إزاء هذا الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي وهو قريب من مرض سارس الذي أثار الرعب قبل عشر سنوات عندما انتشر في شرق آسيا وأدى إلى وفاة 800 شخص.

المصدر : الجزيرة + وكالات