فيروس كرونا الجديد عبارة عن مجموعة  من الجراثيم التي تسبب عدد من الأمراض ( الأوروبية ـ أرشيف) 

وصل فريق طبي دولي إلى السعودية للتصدي لفيروس "كورونا" الذي تسبب في وفاة 7 سعوديين في الأيام الماضية، بينما أكدت الإمارات خلوها من الفيروس، فيما ظهرت إصابات جديدة في فرنسا بعد إصابة رجل عائد من دبي.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية الجمعة أن نخبة من الخبراء والاستشاريين والمتخصصين من الجامعات والمنظمات والهيئات الدولية ومن منظمة الصحة العالمية وصلوا إلى الرياض للعمل على التصدي لفيروس كورونا الشبيه بسارس.  

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني في بيان له أن وفد منظمة الصحة العالمية وخبراء من الجامعات التقى وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد مميش بحضور عدد من مسؤولي وكالة الصحة العامة والتوعية الصحية.

وأضاف البيان أنه جرى في اللقاء الاطلاع على الإستراتيجيات والسياسات والإجراءات التي قامت بها الوزارة للتعامل مع فيروس كورونا واستعراض ما قامت به من جهود احترازية وأعمال تقص وبائي للحد من انتشاره.

وقال إن الوفد سيزور السبت محافظة الأحساء شرق المملكة والمرافق الصحية بالمحافظة والالتقاء بالممارسين الصحيين المعنيين المشرفين على أعمال المكافحة للفيروس لتبادل الخبرات والمشورة معهم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن وزارة الصحة السعودية أبلغتها بوجود حالتين من فيروس كورونا، وأوضحت أن المريض الأول رجل في الـ48 من العمر كان يعاني من عدة التهابات وأصيب بالمرض في 29 نيسان/ابريل تيسان الماضي وأن حالته مستقرة .

وأشارت المنظمة -ومقرها جنيف- في بيان لها إلى أن المريض الثاني رجل في الـ58 من العمر وكان يعاني أيضا من التهاب -لم تحدده المنظمة- وقد أصيب بالمرض في 6 أبريل/نيسان وقد شفي منه وخرج من المستشفى في 3 مايو/أيار الحالي.

 المستشفى الذي يعالج فيه المصاب الفرنسي  (الفرنسية)

إصابات فرنسا
وفي باريس أعلنت السلطات الصحية الفرنسية الجمعة أن ثلاثة أشخاص كانوا قرب المصاب الفرنسي الأول بفيروس كورونا "ربما" التقطوا العدوى.

وقالت مساعدة المديرة العامة للوكالة الإقليمية للصحة ساندرين سيغوفيا كويني "لدينا حالة مشبوهة ثالثة هذا الصباح لدى ممرضة في دواي شمال البلاد رصدت أمس".

وأعربت السلطات الصحية مساء الخميس عن خشيتها من أن يكون مريض وطبيب كانا قرب رجل يبلغ 65 عاما مصاب بفيروس كورونا الجديد قد التقطا هذا الفيروس أثناء معالجة الرجل في مستشفى فالنسيان (شمال) بين 27 و29 أبريل/نيسان الماضي.

وزار الرجل المصاب البالغ 65 دبي في الفترة بين 9 و17 أبريل/نيسان الماضي قبل نقله إلى المستشفى في فرنسا لإصابته بمشاكل تنفسية حادة. ونقل المريض إلى مستشفى في ليل حيث ما زال موجودا في وحدة الإنعاش.

نفي إماراتي
من جانبها أعلنت وزارة الصحة الإماراتية الجمعة عدم تسجيل أي حالة مثبتة بفيروس كورونا في البلاد. وافادت في بيان نشرته وسائل الإعلام المحلية الجمعة بأنها تنسق جهودها مع فرنسا لمتابعة الوضع الصحي في البلاد.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية سجلت 33 حالة مثبتة بالإصابة بفيروس كورونا حول العالم وتوفي 18 شخصا بعد إصابتهم بالفيروس من بينهم 11 في السعودية.

وفيروس كورونا الجديد -الذي رصد للمرة الأولى في منتصف 2012 مجموعة واسعة النطاق من الجراثيم قادرة على التسبب بعدد من الأمراض لدى البشر من الإنفلونزا العادية إلى السارس.

المصدر : وكالات