لتساقط الشعر مدلولات متعددة ومختلفة وبعضها وراثي (غيتي إيميجز/الفرنسية)
أشارت صحف بريطانية إلى بعض المظاهر التي تدل على مدى صحة الإنسان، وقالت إحدى الصحف إن ظاهرة تساقط شعر الرأس تعتبر مؤشرا لاحتمال الإصابة بأمراض القلب، وأشارت أخرى إلى أن تناول كميات كبيرة من الشاي قد يسبب هشاشة العظام.

فقد ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن تساقط شعر الرأس يمكن أن يكون المؤشر الأول الملموس الذي يدل على الإصابة بمرض القلب، وذلك إذا كان هذا التساقط من أعلى الرأس.

وأوضحت أن مراجعة لدراسات متعددة شملت حوالي أربعين ألفا من الرجال كشفت عن أن أولئك الذين يتساقط شعر رؤوسهم من الأعلى هم عرضة للإصابة بأمراض القلب بمعدل 70% بالمقارنة مع الآخرين، مضيفة أنه كلما كان الرجال أقل عمرا أثناء تعرضهم لتساقط الشعر، وكلما صاروا صلعانا بدرجة أكبر، كان ذلك مؤشرا أقوى على الإصابة بمرض القلب بشكل أسرع.

ويشار إلى أن جمعية القلب الأميركية أصدرت مؤخرا قائمة من سبع خطوات لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، شملت عدم التدخين، والنشاط البدني، ومنع الوزن الزائد، والمحافظة على مستويات الكولسترول الصحي، والإبقاء على ضغط الدم منخفضا، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وأخيرا مراعاة الأكل الصحي.
للكميات الزائدة من الشاي مضارها المختلفة (الأوروبية)

لكن أحد الخبراء المتخصصين في المجال قال إن عدد الذين لبوا كل المعايير السبعة كان ضئيلا جدا. وأضاف أن "مجرد النظر إلى تلك الخطوات البسيطة وقياس ماهية نسبة الشعوب المختلفة في أنحاء العالم المتقدم لتلبية تلك المعايير تجد أنها لا تتجاوز 0.1% فقط".

الشاي وهشاشة العظام
من جانبها تساءلت صحيفة ذي غارديان بشأن مضار تناول الشاي بكميات كبيرة، وقالت إن تقارير طبية حديثة أشارت إلى أن تناول الشاي بكميات كبيرة من شأنه أن يسبب هشاشة العظام.

وذكرت الصحيفة أن سيدة بريطانية تبلغ من العمر 47 عاما أكثرت من تناول الشاي مما تسبب في إصابتها بهشاشة العظام وفقدان الأسنان، مضيفة أن الشاي بكميات كبيرة قد يسبب أيضا ضررا لغدة البروستاتا، وذلك حسب دراسة أجرتها جامعة غلاسغو البريطانية العام الماضي.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة