الفطر المعرض للشمس يؤمن الكمية عينها من الفيتامين "د" الموجودة في المكمّلات الطبية (الأوروبية-أرشيف)

ذكرت دراسة أميركية أن تعريض الفطر لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة قبل تناوله، يؤمن الكمية عينها من الفيتامين "د" الموجودة في المكملات الطبية.

وذكرت دراسة نشرت في دورية "Dermato-Endocrinology" أن الباحثين الأميركيين يوصون بتعريض الفطر لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة قبل تناوله، مشيرين إلى أن ذلك يغني عن تناول مكملات الفيتامين "د".

وأوضحوا أن الفطر -مثل جلد الإنسان- تحوّله أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى فيتامين "د"، مؤكدين أن الفطر يستمر بالقيام بذلك حتى بعد حصاده.

وقام الباحثون بدراسة على 30 راشداً قسّموهم إلى فريقين، حيث أعطوا الفريق الأول حبة يومية لمدة 12 أسبوعاً تحتوي على ألفي وحدة من الفيتامين "د"، بينما أعطوا الفريق الثاني فطراً معرضاً لأشعة الشمس.

ولاحظوا بعد انتهاء الاختبار أن لا اختلافات كبيرة في معدلات الفيتامين "د" لدى الفريقين.

وقال الباحث الأساسي في الدراسة الطبيب مايكل هوليك إن هذه النتائج تثبت أن تناول الفطر الذي كان معرضاً لأشعة الشمس فوق البنفسجية والذي يحتوي على فيتامين "د"، يعد مصدراً جيداً له مما قد يحسّن وضع الفيتامين "د" لدى الراشدين.

وأضاف أن تناول الفطر الذي يحتوي على فيتامين "د2" مفيد وفعال في زيادة معدلات الفيتامين "د" وتحسين وضع هذا الفيتامين لدى الراشدين، وهو المفعول عينه الذي ينجم عن تناول مكملات الفيتامين "د2" أو "د3".

المصدر : يو بي آي