الرضاعة الطبيعية تقلل خطر السرطان
آخر تحديث: 2013/3/28 الساعة 11:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/28 الساعة 11:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/17 هـ

الرضاعة الطبيعية تقلل خطر السرطان

كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية نقلا عن دراسة جديدة أن المرأة التي ترضع وليدها رضاعة طبيعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر تقلل خطر وفاتها بالسرطان بنسبة 10%.

وأشارت الصحيفة إلى أن البحث في عادات نحو 380 ألف امرأة بيّن أن اللائي كن يتبعن توصيات أسلوب حياة معتمدة للوقاية من السرطان، بما في ذلك الحد من الخمر، كن قادرات على تقليل احتمال الوفاة من أمراض رئيسية عدة بنحو الثلث.

وذكرت الصحيفة أن توصيات منظمة أبحاث السرطان العالمية في بلجيكا تشمل تقديم النصح للمرأة التي لديها أطفال بإرضاعهم رضاعة طبيعية فقط لما لا يقل عن ستة أشهر. وقد كشفت الدراسة أن الأمهات اللائي كن يفعلن ذلك انخفض لديهن خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 10% وقلّ لديهن احتمال الوفاة من أمراض القلب الوعائية بنسبة 17%.

وتشمل التوصيات محافظة المرأة على قوامها قدر الإمكان دون أن تكون أقل من الوزن العادي، وأن تمارس الرياضة لنحو 30 دقيقة يوميا، وتقلّل الأطعمة المالحة والمعلبة واللحوم الحمراء، وأكل الكثير من الخضار والفاكهة والحبوب وعدم التدخين.

وكشفت الدراسة التي تقصت أساليب حياة أناس من تسع دول أوروبية أن الذين كانوا يتبعون كل التوصيات بحذافيرها، مقارنة بأولئك الذين كانوا أقل اتباعا لها، قلّ لديهم احتمال الوفاة من الأمراض التنفسية بنسبة 50% وكانت النسبة من أمراض القلب الوعائية 44%، وقلّ خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 20%.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحد من شرب الخمر كان له تأثير كبير، إذ إنه قلل احتمال الوفاة من السرطان بنسبة 21%.

وأضافت أن هذه الدراسة هي الأولى التي أظهرت علاقة قوية بين التوصيات العالمية وتقليل خطر الوفاة وأنها الأولى أيضا التي بحثت في التأثير الذي يمكن للرضاعة الطبيعية أن تحدثه في تقليل احتمال الوفاة من أمراض معينة عندما قورنت بتغييرات أخرى في أساليب الحياة.

ومن الجدير بالذكر أن مسحا استقصائيا بريطانياً لأكثر من 2500 أم هذا الشهر وجد أن 96% منهن بدأن يفطمن أطفالهن قبل ستة أشهر. ومن بين ثلاثة أرباع الأمهات اللائي كن يرضعن رضاعة طبيعية إلى حد ما أظهرت نتيجة المسح أن 57% تخلين عن الرضاعة قبل بلوغ الطفل ثلاثة أشهر.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات