توصيات لتحضير اللحوم
آخر تحديث: 2013/2/12 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/12 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/2 هـ

توصيات لتحضير اللحوم

اللحوم من الأغذية المفضلة لكنها تستلزم اعتبارات خاصة في التحضير (رويترز)
تحذر وكالة الغذاء والدواء الأميركية من وجود عدة مخاطر لتناول الأغذية النيئة وخاصة اللحوم، وتنصح في المقابل بالأطعمة المطبوخة أو المبسترة.
 
وتشمل الأطعمة النيئة الحليب الطازج غير المبستر والأجبان المصنوعة منه، واللحم الأحمر ولحوم الدواجن والأسماك النيئة، والبيض النيئ أو قليل الطهي، بالإضافة إلى الفواكه والخضار وخاصة الورقية. وتكمن المشكلة في احتواء هذه الأطعمة على البكتيريا التي تسبب تسمم الطعام عبر تكاثرها وإفرازها للسموم، وهذا يتطلب التعامل مع الأغذية النيئة بطريقة تضمن القضاء على ما فيها من مسببات المرض.

ولتقليل مخاطر التسمم تنصح وكالة الغذاء والدواء الأميركية باتباع الإرشادات التالية:

* عند شراء اللحوم في البقالة يجب فصلها عن بعضها وعن بقية المشتريات وعدم وضعها في نفس الكيس، لأن عصارة اللحم سوف تسيل وتلوث الأغذية الأخرى، وهذا ينطبق على جميع المنتجات الغذائية من دواجن وبيض وخضار وفواكه، إذ يجب وضع كل نوع من الطعام في كيس منفصل غير نافذ.

* عند تقطيع وتحضير اللحوم في المنزل يجب عدم استخدام نفس السكين المستعمل لتحضير اللحم النيء في تقطيع أو تقديم اللحوم والأغذية المطبوخة، فهذا سيؤدي لانتقال البكتيريا السامة من المنتجات النيئة إلى المطبوخة والتسبب بالمرض.

* يفضل وجود لوحين للتقطيع في المنزل، لوح خاص باللحوم النيئة والآخر باللحوم المطبوخة، مع ضرورة غسل الالواح بالماء الساخن والصابون بعد كل استعمال.

* عند طهي اللحوم يجب التأكد من وصول درجة حرارتها إلى الحد الكافي لقتل البكتيريا، وذلك يتم باستخدام ميزان حرارة الطعام الذي يغرس في باطن القطعة المطهوة للتأكد من درجة حرارة الجزء الداخلي.

يجب التأكد من نضج الجزء الداخلي من اللحم (رويترز)

* تغير لون اللحم أثناء الطهي وتحوله إلى الأشقر أو البني لا يعني اكتمال طهيه لأن درجة حرارة الجزء الداخلي قد تكون منخفضة وخاصة إذا كانت قطعة اللحم كبيرة.

* درجة الحرارة الدنيا المطلوبة لنضج اللحوم هي كالآتي:
- اللحوم الحمراء والدواجن: 165 فهرنهايت، أي ما يعادل 75 درجة مئوية، ويفضل تركها ترتاح في وعاء الطبخ لثلاث دقائق بعد رفعها عن النار.
- الأسماك وثمار البحر: 145 فهرنهايت، أي ما يعادل 63 درجة مئوية.
- البيض : 160 فهرنهايت، أي ما يعادل 72 درجة مئوية.

* في حال تخزين الطعام المطبوخ في المجمد يجب فعل ذلك بعد فترة زمنية لا تتجاوز الساعتين من وقت الطبخ، وساعة واحدة إذا كان جو الغرفة حارا كما في فصل الصيف، لأن بقاء الطعام في الخارج أكثر من ذلك يعني تكاثر البكتيريا من جديد والتي سوف تبقى موجودة أثناء التجميد.

* يجب تسخين الطعام الذي سبق طهوه لدرجه حرارة 75 درجة مئوية على الأقل لضمان قتل البكتيريا.

*لا تقم أبدا بإذابة اللحوم والأسماك في درجة حرارة الغرفة، بل استعمل المايكرويف أو ضعها في وعاء من الماء البارد أو في الثلاجة.

* عند شراء العصائر الطازجة والحليب ومنتجاته تأكد من حصولك على المنتجات المبسترة وابتعد عن المنتجات التي لم يتم تحضيرها بهذه الطريقة.

* قم بغسل الخضار والفواكه بكمية غزيرة من ماء الصنبور وأفرك القشرة الخارجية حتى لو كانت لا تؤكل، مثل قشر الجزر والبرتقال، وبالنسبة للخضار الورقية افصل كل ورقة على حدة ثم انقعها في محلول معقم.

* لا تشتر من المتاجر غير النظيفة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات