تحذير إماراتي من مستحضر عشبي يؤذي القلب والكلى
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ

تحذير إماراتي من مستحضر عشبي يؤذي القلب والكلى

المستحضر يروج بوصفه منتجا عشبيا خالصا ولكنه يحتوي مواد كيميائية خطيرة (الجزيرة)

حذرت وزارة الصحة الإماراتية من مستحضر لعلاج الأمراض الجلدية يسبب أعراضا مرضية خطيرة تصل إلى حد الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي.

وقالت الوزارة -في بيان نشرته صحيفة "الإمارات اليوم" يوم السبت- إن المستحضر يروج بوصفه منتجا عشبيا خالصا، لكن فحص مكوناته مخبريا أظهر احتواءه على مواد كيميائية خطرة تسبب الإصابة بآثار جانبية ومرضية شديدة، لافتة إلى أن عدم ذكر هذه المواد على عبوات المنتج يعد غشا دوائيا للمريض.

واسم المنتج وفقا لصحيفة الإمارات اليوم -التي قالت إنها حصلت على صورة من تعميم الوزارة - هو "Snake". 

ودعت الوزارة جهات حكومية عدة إلى سحب المنتج إذا كان موجودا في الأسواق، وذلك حماية لصحة المرضى.

وقال التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري إن المنتج يحتوي على مواد كيميائية خطرة حذرت منها هيئة الصحة الكندية.

وأوضح أن الهيئة دعت إلى وقف استخدام المستحضر المروج له بوصفه يعالج الأمراض الجلدية بسبب احتوائه على مواد دوائية غير معلن عنها والتي قد تسبب الإصابة بمضاعفات وإصابات خطرة في حال استخدامها دون استشارة الطبيب.

وتابع التعميم قائلا إن المنتج يحتوي مادتين دوائيتين تسببان الإصابة بأمراض قلبية وتغيرات في ضغط الدم واضطرابات الجهاز الهضمي وفقر الدم والفشل الكلوي وانخفاض قابلية تخثر الدم.

وأبلغت الوزارة جهات حكومية عدة، من بينها وزارة البيئة والمياه وجهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية وبلدية دبي بخطورة هذا المنتج.

ودعت وزارة الصحة إلى سحب المنتج ومنع تسويقه في الدولة، مؤكدة أنه لم يتم الترخيص بتداوله من قبل إدارة الرقابة الدوائية في الوزارة.

وكانت وزارة الصحة أصدرت أخيرا تعميما يحذر من مستحضر آخر يتم الترويج له بوصفه دواء عشبيا يعالج آلام المفاصل.

وقالت إن المنتج يحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها على عبوات المستحضر، مضيفة أن هذه المواد تسبب مضاعفات وإصابات خطرة في حال استخدامها دون استشارة الطبيب.

المصدر : الألمانية

التعليقات