جمهور الفورمولا1 يتعرض لضوضاء شديدة
آخر تحديث: 2013/12/5 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/5 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/3 هـ

جمهور الفورمولا1 يتعرض لضوضاء شديدة

متابعو الفورمولا1 يجب عليهم ارتداء واق للأذن (غيتي إيميجز)

قال باحثون من الولايات المتحدة إن من يحضرون سباقات فورمولا1 العالمية للسيارات يتعرضون لجرعة هائلة من الضوضاء تتجاوز المعدل المسموح به طبقا للتوصيات الطبية، وذلك بعد أن أجروا دراسة قاست مستويات الضجيج التي يتعرض لها المشاهدون.

وقال معد الدراسة كريج دولدر من جامعة تكساس بمدينة أوستن إن هذه الجرعة تتجاوز بواقع 85 مرة المعدل الطبيعي الذي أوصى به المعهد القومي الأميركي للسلامة المهنية والذي تتحمله الأذن البشرية يوميا. موضحا أن مستوى هذا الضجيج يختلف بحسب موقع المتابع في ساحة السباق.

وقدم دولدر نتائج دراسته خلال ملتقى الجمعية الأميركية للسمعيات يوم الأربعاء في سان فرانسيسكو.

وقاس دولدر مستوى الضوضاء في ثلاثة مواضع مختلفة بساحة مونتريال لسباق فورمولا1 بكندا أثناء السباق، وكان على مسافة نحو ثمانية أمتار من مضمار السباق في جميع هذه المرات الثلاث. ووجد أن أكثر المواضع ضجيجا هو المكان القريب من مخرج المنحنى الذي يعرف بمنحنى دبوس الشعر الذي يكاد يشبه حرف يو الإنجليزي وهو المنحنى الذي يبدأ عنده المتسابقون في تسريع سياراتهم استعداد للانطلاق بأقوى سرعة في المضمار المستقيم الذي يليه.

وتبين لدولدر أن المشاهدين للسباق من هذا الموضع يتعرضون لجرعة ضوضاء تزيد عن متوسط الجرعة اليومية المعتادة بـ85 ضعفا.

لذلك أوصى الباحث متابعي السباق في الساحة بأخذ الحيطة ضد هذه الضوضاء وحماية أنفسهم بواق للأذن، قائلا إن الأمر لا يستحق التعرض لمثل هذا الضجيج.

وأشار دولدر إلى أن الأماكن القريبة من منحنى حرف "إس" في ساحة السباق كانت أقل تعرضا للضجيج، إذ إن سائقي السيارات يحرصون على كبح سرعة سياراتهم في هذا المنحنى.

المصدر : الألمانية

التعليقات