الخضيري: عدد المصابين بالسرطان يزيد بنسبة 11% سنويا (غيتي إيميجز)

كشف عالم الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور فهد الخضيري أن عدد المصابين بمرض السرطان في السعودية بلغ ما يقارب 14 ألف مصاب، مشيرا إلى أن المرضى يزيدون بنسبة 11% سنويا، بحسب الإحصاءات منذ عام 2001. 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية عن الخضيري قوله إن أسباب الإصابة بالسرطان كثيرة، وبحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية فهناك أربعة أسباب رئيسة للسرطان، أولها وأخطرها التدخين.

ويأتي بعد التدخين التغيرات والعوامل البيئية بما فيها الإشعاع والتلوث البيئي والمواد الكيميائية مثل غازات عوادم السيارات وعوادم المكيفات، وبعض عوادم المنتجات والصناعات الحديث.

أما السبب الثالث فهو دخول مواد كيميائية إلى الغذاء، إذ يتم تصنيع الأغذية بإضافة مواد حافظة ونكهات صناعية وألوان صناعية أو مواد منكهة مثبتة للطعم.

أما الرابع فهو السمنة التي تنتج عن التغذية السيئة وزيادة الدهون في النظام الغذائي. كما أن هناك عوامل فيروسية، إذ أشار الخضيري إلى أن الإصابة بفيروس الكبد الوبائي يسبب سرطان الكبد، أما فيروس المهبل فيسبب سرطان الرحم.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة لجنة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في المنطقة الشرقية الدكتورة فاطمة الملحم، قولها إن معدلات الإصابة بالسرطان مختلفة من منطقة لأخرى في المملكة، كما أن نوع الإصابة تختلف، فعلى سبيل المثال يعد سرطان الثدي الأعلى نسبة في المنطقة الشرقية.

المصدر : الألمانية