8.2 ملايين توفوا بسبب السرطان العام الماضي

epa01020814 Thai former smoker Sanit Makcharoen (R), 67, in a class where he is being taught how to speak again after having his larynx and voice box surgically removed because of cancer, caused by a 25-year heavy smoking habit, at Siriraj Hospital, Bangkok, Thailand, 23 May 2007. The special speech training classes are held by Thailand's president of the Laryngectomees Association, Karoon Trakulphadetkrai (L) showing those who have had a laryngotomy how to speak again using the oesophagus. Thailand has 13.5 million smokers and is working to reduce the number, ensuring bans in working environments and smoke free public areas. World No Tobacco Day is held 31 May 2007. EPA/NARONG SANGNAK
undefined
ارتفع عدد الوفيات في أنحاء العالم نتيجة للإصابة بالسرطان إلى 8.2 ملايين عام 2012 مع زيادة حادة في حالات الإصابة بسرطان الثدي.

وبحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فقد زادت الوفيات بنسبة
8% عن 7.6 ملايين في آخر إحصائية عام 2008.

ومثل سرطان الثدي النسبة الكبرى، حيث تسبب في موت 522 ألف امرأة العام الماضي، بزيادة بلغت 14% عن الإحصائية السابقة.

ويعد سرطان الثدي أيضا، سببا رئيسيا للوفاة بمرض السرطان في الدول الأقل نموا في العالم، وفق رئيس قسم معلومات السرطان بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان ديفيد فورمان.

ويعطي تقرير الوكالة أحدث تقدير للإصابات لـ28 نوعا من السرطان في 184 دولة، ويقدم نظرة شاملة عن حالات الإصابة بالسرطان عالميا.

ووجد التقرير أن أكثر أنواع السرطان تفشيا بين الرجال والنساء على حد سواء، سرطان الرئة والكبد والقولون، وتوقع زيادة كبيرة في الإصابة بالسرطان إلى 19.3 مليونابحلول عام 2025.

ويعزى ارتفاع معدلات الإصابة في الدول النامية إلى التغيرات المجتمعية والاقتصادية نتيجة لاتباع أسلوب الحياة الغربية، ما أدى إلى زيادة الإصابات بالسرطان المرتبطة بالإنجاب ونظم الحمية الغذائية واستخدام الهرمونات.

المصدر : رويترز