بعض البريطانيين يتحولون للطعام غير الصحي

Chicken nuggets, fresh from the oven, are seen in this May 2, 2010 photo. Kids love chicken nuggets, but Consumer Reports says watch out for fat and salt.
undefined
كشفت دراسة أكاديمية اليوم الاثنين معطيات مقلقة حول العادات الغذائية للبريطانيين، إذ تبين أن بعضهم قد قلصوا تناول الفاكهة والخضراوات وتحولوا بدلا من ذلك إلى المواد الغذائية المصنعة
والدهنية والتي تحتوى على سكريات.
 
وترتبط الأغذية غير الصحية بارتفاع مخاطر العديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل البدانة وأمراض القلب وتسوس الأسنان وارتفاع الكولسترول في الدم.

وذكرت الدراسة أن هذه الفئة التي حولت غذاءها بهذه الطريقة هم البريطانيون الذين تأثروا بانخفاض دخولهم وارتفاع أسعار المواد الغذائية بعد الأزمة المالية، إذ شهدت البلاد ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية بشكل أكثر حدة من معظم الدول المتقدمة الأخرى فيما بين عامي 2005 و2012، في
حين كان ارتفاع الأجور منخفضا كما ارتفع معدل البطالة.

وكان تأثير ذلك أن قلص البريطانيون الإنفاق على شراء المواد الغذائية بنسبة 8.5% عما كان عليه الحال قبل الركود. وكان هذا الأثر أكبر بالنسبة لأرباب المعاشات والعائلات التي لديها أطفال صغار.

وقام الناس بتكييف أوضاعهم اقتصاديا من خلال شراء مواد غذائية أقل ليس من حيث عدد سعراتها الحرارية ولكن من حيث نوعيتها، وذلك من خلال شراء منتجات أقل من الناحية الغذائية وتحتوى على كميات أكبر من الدهون المشبعة والسكر.

وقال معهد الدراسات المالية -وهو هيئة أبحاث اقتصادية- إن القياسات المختلفة للجودة الغذائية تراجعت خلال هذه الفترة مع حدوث انخفاض أكبر بالنسبة لأرباب المعاشات والعائلات التي بها
أطفال صغار.

وأظهرت الدراسة أن العائلات التي بها أطفال عرضة للتحول إلى تناول كميات أكبر من الطعام الذي يحتوى على سكريات، في حين يفضل أرباب المعاشات الطعام الغني بالدهون المشبعة.

ولكن معهد الدراسات المالية قال إن تراجع نوعية الغذاء ليس نتيجة حتمية لتراجع الدخل، وإن بعض العائلات استطاعت الاستمرار في تناول طعام صحي مع إنفاق أموال أقل. وقال الباحثون إن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة سبب عدم تمكن عائلات أخرى من فعل ذلك.

المصدر : رويترز