صعود الدرج ونزوله بديل جيد للرياضة في الأماكن المفتوحة في الشتاء (الألمانية)
يدفع الطقس السيئ وبرودة الجو في فصل الشتاء الكثيرين للإحجام عن ممارسة الرياضة، غير أن الخبير الرياضي إنغو فروبوزه يشدد على ضرورة تعويض ذلك بممارسة الرياضة في المنزل، وذلك للحفاظ على لياقة الجسم وتقليل احتمالية زيادة الوزن.

ويردف فروبوزه -وهو أستاذ في الجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا- أنه يمكن لمن لا يستطع الجري أو المشي أو ركوب الدراجات في الأماكن المفتوحة في فصل الشتاء الحفاظ على لياقته البدنية من خلال استخدام درج المنزل مثلا جهازا للتدريب.

وعن كيفية تحقيق ذلك أوضح الخبير أنه يمكن استخدام الدرج بشكل فعال ومتنوع في ممارسة الرياضة في المنزل من خلال الصعود والنزول عليه عدة مرات مع إدخال بعض التغييرات أثناء ذلك، كالصعود درجتين ونزولهما بعد ذلك.

وبدلا من الاستلقاء على الأريكة أثناء مشاهدة التلفاز في المنزل، أوصى فروبوزه بالاستفادة من هذا الوقت في ممارسة بعض تمارين تقوية العضلات، مثل تمارين تقوية وشد البطن وتمارين القرفصاء لتقوية الفخذين وكذلك تمارين الضغط لتقوية الأذرع.

وأوصى الخبير بالمواظبة على ممارسة تمارين اللياقة البدنية هذه في الشتاء بمعدل كل يومين، أو الذهاب إلى صالات اللياقة البدنية، مؤكدا أنه من المثالي أن يتضمن برنامج اللياقة ممارسة إحدى رياضات قوة التحمل كالسباحة مثلا في عطلة نهاية الأسبوع، وبذلك يمكن الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم طوال فصل الشتاء وحمايته في الوقت نفسه من زيادة الوزن.

المصدر : الألمانية