لجنة خليجية تناقش شلل الأطفال

تخوف من تفشي شلل الأطفال في سوريا

undefined

عقدت اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض المعدية اجتماعا لها يوم السبت في العاصمة اليمنية صنعاء، ناقشت فيه المستجدات بشأن تسجيل إصابات بشلل الأطفال في سوريا والصومال وأثرها على دول الخليج العربي.

ورأس الاجتماع وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور أحمد العنسي، وجرت خلاله مناقشة التطورات والمستجدات بشأن شلل الأطفال في دول إقليم شرق المتوسط، وسبل وقاية دول مجلس التعاون من الفيروس الذي عاد إلى بعض دول الإقليم.

وأكد الوزير اليمني أن الوضع الحرج الذي يمر به إقليم شرق المتوسط جراء عودة حالات شلل الأطفال إلى كل من سوريا والصومال يشكل خطورة على بلدان الإقليم ودول المجلس بعد أن ظلت خالية منه طوال العقد الماضي.

وطالب العنسي اللجنة بتنفيذ إجراءات عاجلة من شأنها أن تحافظ على النجاحات التي تحققت في خلو شبه الجزيرة العربية من مرض شلل الأطفال.

من جهته، أوضح عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد الله الدحان أن اجتماع صنعاء يسبق اجتماعات الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون المقرر عقدها في الرياض قريبا, مبينا أن الاجتماعات المرتقبة ستركز على الظروف القائمة بدول الجوار في القرن الأفريقي وسوريا في ظل التداخل الجغرافي والسكاني في دول الإقليم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في الـ29 من الشهر الماضي تسجيل عشر إصابات بشلل أطفال في شمالي شرقي سوريا، في وقت لم يسجل في سوريا أي انتشار لشلل الأطفال منذ العام 1999.

وكان علماء ألمان قد كتبوا في دورية لانسيت الطبية محذرين من انتشار الفيروس وانتقاله إلى أوروبا، مطالبين باتخاذ تدابير وقائية كون الفيروس شديد العدوى.

المصدر : الجزيرة + القطرية