مسببات الالتهاب الرئوي الدهني

epa00675165 A doctor reads an X-ray photo of lungs at the Center of Diseases Control and Prevention in Hefei in east China's Anhui province, Thursday, 23 March 2006. Friday will be the 11th World Tuberculosis Day. Tuberculosis is the number one epidemic in Anhui province. EPA/SHOU SHENG
undefined
حذر طبيب أمراض الرئة الألماني ديتر كولر من أن الكريمات أو البخاخات المحتوية على مواد دهنية والمخصصة للأنف أو الفم يُمكن أن تصل إلى الرئتين وتتسبب في الإصابة بالتهابات في الحويصلات الهوائية، وهو ما يعرف باسم "الالتهاب الرئوي الدهني".

وأردف كولر، وهو عضو الجمعية الألمانية لأمراض الرئة وطب الجهاز التنفسي بمدينة فيرنه، أن المواد الدهنية التي تخرج من المعدة أثناء التجشؤ مثلا عند الإصابة بحرقة المعدة يمكن أن تصل أيضا إلى المسالك التنفسية وتؤدي لهذه الالتهابات، لافتا إلى أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم يمكن أن يؤدي أيضا إلى انتقال الدهون من الدم إلى الرئة.

وأضاف أن أكثر من نصف المرضى تقريبا لا يشعرون بحدوث هذه الالتهابات، وبالتالي لا يتم اكتشاف المرض إلا في مرحلة متأخرة، لافتا إلى أنها قد تظهر -في بعض الأحيان فقط- في صورة الإصابة بسعال أو ارتفاع طفيف في درجة الحرارة أو آلام في الصدر أو ضيق في التنفس.

ويقول الطبيب إنه عادة ما تتحسن حالة المريض تدريجيا إذا ما تجنب مسببات الإصابة بهذا الالتهاب، إلا أنه غالبا ما يستلزم الأمر مدة طويلة حتى تزول الأجسام الغريبة المسببة للالتهاب تماما من رئتيه.

وفي حال عدم علاج هذا الالتهاب الرئوي الناتج عن الدهون، يحذر كولر من إمكانية إصابة الشعب الهوائية بالالتهاب، كما قد يتسبب ذلك أيضا بالإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية، وقد يؤدي -في أسوأ الأحول- إلى الإصابة بسرطان الرئة.

المصدر : الألمانية