ما هي آثار "الميديا" على صحة طفلك؟

مشاهدة الأطفال من عمر عام إلى ثلاثة أعوام للتلفاز لفترات طويلة قد تتسبب في اضطراب نموهم وتطورهم
undefined

حذر طبيب الأطفال الألماني فولفرام هارتمان من خطورة الوسائط المتعددة "الميديا" على الأطفال الصغار، مستندا في ذلك إلى نتائج بعض الدراسات الحديثة التي أظهرت أن مشاهدة الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين عام وثلاثة أعوام، للتلفزيون والحاسوب وغيرهما من وسائل "الميديا" لفترات طويلة يمكن أن تتسبب في اضطراب نموهم وتطورهم والإضرار بصحتهم بشكل عام.

وأوضح الطبيب لدى شبكة "الصحة سبيلك للحياة" بمدينة بون أن الدراسات العلمية أثبتت وجود علاقة بين مدة مشاهدة الأطفال الصغار للتلفزيون وخطر تعرضهم لزيادة الوزن وعدم الانتظام في النوم، لافتا إلى أنه يدور حاليا نقاش بشأن ما إذا كانت مشاهدة التلفزيون تؤثر على التطور اللغوي لدى الطفل أم لا.

وأرجع هارتمان ذلك إلى عاملين أساسين: الأول الجلوس لفترات طويلة أمام هذه الوسائل، والثاني التتابع السريع للصور خلال مشاهدتها، الأمر الذي قلّما يمكن لمخ الطفل معالجته.

ولتجنب هذه الآثار السلبية أوصى هارتمان بأنه من الأفضل أن يستغني الأهل عن مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام مع طفلهم، مضيفا أنه ينبغي أن يشجع الأهل طفلهم على ممارسة الحركة واللعب، وأن يقرؤوا له بصورة منتظمة بدلا من مشاهدة التلفزيون معه.

المصدر : الألمانية