اليوم العالمي لشلل الأطفال

epa000242863 A baby is given the polio vaccination in Takae village 80 kilometres from Kano in northern Nigeria on Saturday, 31July 2004. Northern Nigeria's Muslim state of Kano resumed polio immunisations Saturday after a 10-month ban as religious leaders alleged that the vaccines were laced with infertility agents to keep the population low. The Nigerian government had to send a team of medical experts, religious and traditional rulers on verification missions to South Africa, India and Indonesia, where the vaccines were produced, to ascertain the safety of the products. EPA/ONOME OGHENE
undefined

يصادف تاريخ الـ28 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام اليوم العالمي لمرض شلل الأطفال، وهو داء شديد العدوى ويصيب الأطفال تحت عمر خمس سنوات بالدرجة الأولى حسب منظمة الصحة العالمية، وتؤدي واحدة من بين كل مائتي عدوى بالمرض إلى الإصابة بشلل دائم.

ويموت ما بين خمسة وعشرة أشخاص من كل مائة مصاب بهذا المرض، وذلك لأن عضلات التنفس تصبح غير قادرة على التحرك.

ولم يعثر على دواء لمرض شلل الأطفال، ولكن يمكن تجنب الإصابة بعدواه بواسطة التطعيم.

وبدأت منظمة الصحة العالمية عام 1988 برنامجا عالميا يهدف للقضاء على هذا المرض نهائيا، ومنذ ذلك العام تراجعت الإصابة به بواقع أكثر من 99%. 

ولم يظهر المرض هذا العام إلا في ثلاثة بلدان هي أفغانستان ونيجيريا وباكستان، مع احتمال ظهوره أيضا في سوريا، وذلك بعد أن كان موجودا عام 1988 في 125 دولة.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرض في الثامن والعشرين من الشهر الجاري تشير المنظمات المعنية بالمرض إلى أن عدد حالات العدوى به عاد إلى التزايد.

ووقع الاختيار على الثامن والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول ليكون اليوم العالمي لمرض شلل الأطفال لأنه يوافق يوم ميلاد رجل الطب الأميركي جوناس سالك الذي ولد عام 1914 وتوفي عام 1995، والذي طور أول مصل "تطعيم" مضاد للعدوى بالمرض.

المصدر : الألمانية