الأقلام المسحوبة قد تجعل مستوى السكر في الدم لدى المريض أعلى أو أقل من المتوقع (رويترز)

استدعت شركة "نوفو نورديسك" الدانماركية لصناعة الأدوية الجمعة الماضية ثلاثة ملايين قلم أنسولين يستخدمها مرضى السكري في 13 دولة أوروبية على الأقل، والتي أنتجت في مجموعة معينة من التشغيلات التي قالت الشركة إنها لا تلبي المواصفات.

وقالت الشركة إن التشغيلات المتضررة لا تلبي منتجاتها المواصفات المطلوبة، مما قد يؤدي إلى أن "يصبح مستوى السكر في الدم لدى المريض أعلى أو أقل من المتوقع".

ونُصح مستخدمو الأقلام من مرضى السكري بالتحقق من قوائم أرقام التشغيلة وتواريخ انتهاء المنتجات المتضررة التي تم نشرها بواسطة شركة "نوفو نورديسك" والوكالة الأوروبية للأدوية التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها. وفي حال العثور على أقلام من هذه التشغيلات فعليهم الاتصال بأطبائهم من أجل الحصول على بدائل.

ونُصح المرضى بعدم التوقف عن علاج مرض السكري دون استشارة الطبيب والتأكد بانتظام من مستويات السكر في الدم إلى حين الحصول على منتج بديل.

وقالت هيئة الرقابة على الأدوية في ألمانيا والمعهد الاتحادي للعقاقير والمنتجات الطبية إن مخاطر ارتفاع مستويات السكر في الدم منخفضة، ويمكن السيطرة عليها في حال استخدام المرضى للتشغيلات المتضررة، ولكن في حال استخدام القلم مع جرعة كبيرة جدا من الأنسولين فإنه قد يسبب انخفاضا مهددا للحياة لنسبة السكر في الدم.

وتتضمن أعراض ارتفاع السكر في الدم زيادة كمية وتكرار التبول والعطش الشديد والغثيان والتعب أو القيء. وتتضمن أعراض انخفاض السكر في الدم الخمول والخفقان والتعرق والصداع والتعب وصعوبة النطق وحتى الغيبوبة.

والبلدان المشمولة بعملية سحب المنتجات هي النمسا وبلجيكا وبريطانيا وجمهورية التشيك والدانمارك وفرنسا وألمانيا وإيسلندا وإيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وسلوفاكيا.

المصدر : الألمانية