إنفلونزا الطيور يهدد بوباء في الصين
آخر تحديث: 2013/10/26 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/26 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/21 هـ

إنفلونزا الطيور يهدد بوباء في الصين

الإصابة البشرية الجديدة من إنفلونزا الطيور بالصين تشير إلى احتمال حدوث وباء في الشتاء (الأوروبية-أرشيف)

تشير حالات الإصابة البشرية الجديدة الفتاكة من فيروس إنفلونزا الطيور في شرق الصين إلى احتمال حدوث موجة وباء جديدة في أشهر الشتاء، حسب علماء.

وقال باحثون صينيون إن حالة جديدة ظهرت لرجل عمره 35 عاما في أكتوبر/تشرين الأول الجاري من إقليم تشجيانغ شرقي الصين, تظهر أن الفيروس عاود الظهور في فصل الشتاء عام 2013, وتشير إلى وجود مخاطر محتملة لتفش أكبر لفيروس "أتش7أن9" هذا الشتاء.

وأكد الباحثون أن حالة الرجل وإصابة أخرى أكدت قبل يوم واحد فقط، تشيران إلى أن الفيروس استمر -على ما يبدو- في الانتشار في العائل الحيواني خلال فصل الصيف.

وحذر خبراء الإنفلونزا من أنه رغم الانخفاض الملحوظ في حالات الإصابة خلال أشهر الصيف, فإن الخطر الذي يشكله الفيروس لا يزال قائما.

وفي وقت سابق أبدى عالم الفيروسات الرائد أب أوسترهاس من مركز إيراسموس الطبي في هولندا -والذي تابع الفيروس- استعداده لمواجهة التطورات التي ستحدث.

وكان أول تحليل علمي لانتقال محتمل للإنفلونزا الجديدة من شخص إلى آخر والذي نشر في المجلة الطبية البريطانية في أغسطس/آب الماضي, قد أعطى أقوى دليل حتى الآن على أن الفيروس قد ينتقل بين الناس, وذلك قد يسبب وباء بين البشر.

وقال الباحثون إنه بناء على تجربة الصين في فصل الربيع عندما كان هناك ثلاثون حالة في مارس/آذار و88 حالة في أبريل/نيسان الماضيين، فإن أفضل نهج الآن سيكون الحفاظ على تعزيز وتوسيع نطاق المراقبة في التجمعات البشرية والحيوانية للتأكد من تشخيص الحالات الجديدة على وجه السرعة.

يذكر أن السلالة المعروفة باسم "أتش7أن9" ظهرت لأول مرة بين البشر في وقت سابق هذا العام, وقتلت نحو 45 شخصا من نحو 135 مصابا, قبل أن تهدأ في الصين خلال فصل الصيف.

المصدر : رويترز

التعليقات